عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفشاكري, رشيد
المؤلفبوعناني, مصطفى
المؤلفزغبوش, بنعيسى
المؤلفحميدي, سعيد
تاريخ الإتاحة2020-03-02T08:27:38Z
تاريخ النشر2018
اسم المنشورأبحاث معرفية
الرقم المعياري الدولي للكتاب2336-0364
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/13049
الملخصبعيدا عن التراتيب المعجمية والمعلوماتية. تناقش هذه الدراسة مقتضيات بلورة تنظيم جديد لترتيب الصوامت (الحروف) العربية تكون له أبعاد تربوية، ويتأسس على معايير علمية محددة ودقيقة. يمكن اعتماده في المقررات الدراسية. من هذا المنطلق. يتأسس هذا العمل على سؤال رئيس: ما المعايير التي تسمح بترتيب الصوامت (الحروف) العربية من الأسهل إلى الأصعب؟ إنه المطلب الذي طالما ألحت عليه وزارة التربية الوطنية من خلال وثائقها الرسمية. بالتأكيد على "تعليم الحروف بدءا من السهل نطقا وكتابة والأكثر استعمالا وتداولا؛ وصولا إلى الأصعب والأقل تداولا" (الدليل البيداغوجي. 2009: 78). وضمّنت بعض المعايير في مشروع المنهاج المنقح دون تفصيل. باعتمادها في تقديم الحروف بالسنة الأولى مبدأ التدرج من البسيط إلى المعقد كمبدأ أساس للتعلم وذلك وفق عدة اعتبارات أهمها: - وتيرة تردد الحروف وتداولها في التواصل باللغة العربية؛ - سهولة النطق والكتابة؛ - تباعد الحروف المتشابهة من حيث الصوت والرسم تجنبا للخلط (مديرية المناهج. 2015: 25-24).
اللغةar
الناشرجامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مختبر العلوم المعرفية
الموضوعاللغة العربية
الحروف العربية
علم الاصوات
الصوائت والصوامت
العنوانترتيب ديدكتيكي للصوامت الحروف العربية بالمقررات الدراسية وفق معايير النطق وحركة اليد والشكل البصري
النوعArticle
الصفحات195 - 219
رقم المجلد9


الملفات في هذه التسجيلة

الملفاتالحجمالصيغةالعرض

لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة.

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة