الخصائص الجمالية لاستجابة الجمهور لشعر محمود درويش
الملخص
ليس غريبا أن يطلق على عصر التدفق المعلوماتي عبر الوسائط التقنية المتعددة والوسائل الإعلامية المتنوعة عصر الجماهير بامتياز ز أو الجماهير الغفيرة، نظرا لهيمنة وسائل الإعلام التي أضحت قادرة على إعادة حضور النص، ونقله أيا كان تصنيفه دينيا أو سياسيا أو أدبيا. إلخ بنقرة بسيطة تجعله في متناول أعداد كبيرة من المتلقين على اختلاف مستواهم المعرفي والثقافي متجاوزة قيود الزمان والمكان، مما أدى إلى إسهام الثقافة البصرية والسمعية في تشكيل نسق ثقافي جديد، يكاد يكون موازيا للنسق الثقافي المألوف وأساسه الكلمة، ذلك أن وسائل الإعلام الجماهيري هي الثورة الثقافية المؤثرة بفعل قدرتها على خلق جماهير مسيسة أو مشيأة على حد تعبير لويس دوللو ، وأضحت الوسائل التقنية عالمة تجمع ثقافي تستقطب المرتادين الراغبين بتحصيل مواد معرفية أو ثقافية أو أدبية كالنماذج الشعرية المصاحبة لخلفيات موسيقية وصور فنية، بشكل سريع يحقق لهم متعة التأمل والاستمتاع بالكلمة وجمال الأداء، بحيث نستطيع القول إن التقنية بحد ذاتها تحولت إلى ثقافة جماهيرية
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/13249المجموعات
- اللغة العربية [129 items ]