المعنى في علم الكلام والتفسير والنقد العربي القديم
الملخص
الدلالة في التراث العربي ما تزال فيها جوانب مجهولة متفرقة في شعاب العلوم وتقاطعات المعارف وبطون الكتب والمباحث، تنتظر من ينقّب عنها ويجلّيها ويستصفي ويستنبط منها ما يجب استصفاؤه واستنباطه، مما يتعلق بكثير من قضايا أصول المعرفة العربية وإشكالاتها. ومن ثَمّ تأتي هذه الدراسة النحوية الدلالية – في ثلاثة فصول - معنيّة بتقديم مدخل للدراسة الشاملة للدلالة في العلوم والمعارف العربية مع ربطها بمُنْطلَق الباحث الأساسي وهو النحو؛ وذلك من خلال النظر في ثلاثة جوانب وأمثلة مهمة هي: علم الكلام، ومُطْلَق التفسير، والنقد العربي القديم. ففي الفصل الأول (المعنى والدلالة في علم الكلام) نتناول موضوع الدلالة في هذا العلم من زاويتين: زاوية النحو في مقابل علم الكلام، وزاوية علم الكلام في مقابل النحو. وفي الفصل الثاني (علاقة المعنى والدلالة بمُطْلَق التفسير) نتناول أقسام التفسير والشرح للظواهر والنصوص (بما فيها من القرآن والحديث والنص العلميّ وغيرها) مع تقديم الأمثلة العملية التطبيقية. وفي الفصل الثالث (المعنى في النقد العربي القديم) نُعنى بقضيتين، هما: عناية النقاد بالمعنى والدلالة بشكل عام، والمعنى عند حازم القرطاجني. ويعقب ذلك الخاتمة وفيها أهم نتائج البحث.
معرّف المصادر الموحد
http://www.pubcouncil.kuniv.edu.kw/aass/homear.aspx?id=8&Root=yes&authid=1219#DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/13552المجموعات
- اللغة العربية [129 items ]