عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالفورية, زكية بنت سالم
المؤلفالكاف, فاطمة بنت محمد
تاريخ الإتاحة2020-06-18T06:32:48Z
تاريخ النشر2020
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0024
الاقتباسالفورية ز. والكاف ف.، "فاعلية استخدام دورة التعلم الخماسية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي للبلاغة بسلطنة عُمان"، مجلة العلوم التربوية، العدد 15، 2020
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/15068
الملخصهدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية دورة التعلم الخماسية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي للبلاغة؛ ولتحقيق ذلك لقد تم إعداد دليلًا إرشاديًا لتدريس البلاغة باستخدام دورة التعلم الخماسية، واختبارًا تحصيليًا في البلاغة. وللتحقق من صدق أداة الدراسة ومادتيها، عُرضت هذه الدراسة على عدد من المحكمين، وحُسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي؛ فبلغ معامل ألفا كرونباخ0.76) ). وقد قُسمت عينة الدراسة، التي تتضمن 60 طالبة، إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضمنت 32 طالبة درسن دروس البلاغة باستخدام دورة التعلم الخماسية، ومجموعة ضابطة تضمنت 28 طالبة درسن دروس البلاغة بالطريقة المعتادة. وبعد انتهاء التجربة طُبّق الاختبار التحصيلي على المجموعتين. ودلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار البلاغة التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية يُعزى إلى طريقة التدريس. وكذلك دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المستويات التالية: التذكر، الفهم والتطبيق. وبناء على ذلك، أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استراتيجيات حديثة في تدريس البلاغة، واقترحت تجريب دورة التعلم الخماسية في فروع أخرى من فروع اللغة العربية.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعدورة التعلم الخماسية
التحصيل
البلاغة
الصف العاشر الأساسي
العنوانفاعلية استخدام دورة التعلم الخماسية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي للبلاغة بسلطنة عُمان
العنوان البديلThe Effectiveness of the Five E’s Learning Cycle in Rhetoric Achievement among Grade Ten Female Students in Oman
النوعArticle
الصفحات115-144
رقم العدد15
رقم المجلد15
الملخص البديلThe present study aimed at investigating the effect of the use of the five E’s learning cycle on the achievement in rhetoric of 10th-grade female students. To achieve this aim, the researchers prepared a rhetoric test and a teacher guidebook to use the five E’s learning cycle in rhetoric lessons. An expert jury reviewed both instruments to test their validity. The reliability was also calculated and was found to be (0.76), using Cronbach’ Alpha. The sample of the study consisted of 60 female students divided into two groups; an experimental group consisting of 32 female students who were taught using the five E’s constructivist learning, and a control group that consisted of 28 female students who were taught by the conventional way. Then, a test in rhetoric was conducted for both groups after the intervention. Data analysis revealed that there is a statistically significant difference at (α≤0.05) level between the experimental group and the control group in favor of the experimental group attributed to the use of the five E’s learning cycle. Moreover, the results showed that there is a statistically significant difference at (α≤0.05) level between the experimental group and the control group in favor of the experimental group in the following levels: remembering, understanding, and applying. In light of these results, the researchers recommended training the teachers on new strategies in rhetoric and use the five E’s learning cycle in different Arabic Language skills.
ESSN672X-2706
المؤلفAlFouria, Zakiya Salem
المؤلفAlkaaf, Fatma Mohammed
الموضوعFive E’s learning cycle
Achievement
Rhetoric
Grade ten
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة