عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالقسيم, محمد محمود
تاريخ الإتاحة2020-06-18T06:51:54Z
تاريخ النشر2020
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0025
الاقتباسالقسيم م.م.، "تصورات الطلبة حول طبيعة العلم في جامعة السلطان قابوس"، مجلة العلوم التربوية، العدد 15، 2020
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/15069
الملخصهدفت الدراسة للكشف عن تصورات طلبة جامعة السلطان قابوس، حول طبيعة العلم، وفقًا لعدد من المتغيرات، وطبقت على 184 طالبًا وطالبة من ذوي التخصصات العلمية في كليتي العلوم والتربية. وذلك باستخدام مقياس مترجم، يتكون من 60 فقرة موزعة على 12 فكرة رئيسة، وللحكم على الأوساط الحسابية للمقياس، صنفت التصورات في ثلاثة مستويات: (منخفض، ومتوسط، ومرتفع). وأظهرت النتائج بأن التصورات جاءت متوافقة بدرجة (متوسطة) مع الرؤية الحديثة لطبيعة العلم، وبوسط حسابي بلغ (3.51)، وفق التدريج الخماسي لمقياس "ليكرت". كما تبين عدم وجود فروق في تصورات الطلبة حول طبيعة العلم تُعزى لمُتغيرَي: البرنامج والسنة الدراسية، بينما ظهر فرق لصالح ذوي التقدير (امتياز بمرتبة الشرف)، مقارنة مع ذوي التقدير (مقبول). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بالمزيد من الاهتمام بتضمين طبيعة العلم في برامج إعداد المعلمين وكلية العلوم، من خلال مقررات خاصة، أو معالجتها بشكل أعمق، عبر ما يطرح من مقررات في برامجها.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعتصورات
معتقدات
فهم طبيعة العلم
إبستمولوجيا (نظرية المعرفة)
برامج إعداد المعلمين
معلمي العلوم
جامعة السلطان قابوس
العنوانتصورات الطلبة حول طبيعة العلم في جامعة السلطان قابوس
العنوان البديلStudents’ Perceptions of the Nature of Science at Sultan Qaboos University
النوعArticle
الصفحات145-173
رقم العدد15
رقم المجلد15
الملخص البديلThis study aimed at investigating students, perceptions of the nature of science at Sultan Qaboos University. Data were collected using a 12-theme scale consisting of 60 items, 184 students from colleges of education and science responded to the questionnaire. A scale of high, medium and low was used to determine the level of students’ perception, The results showed that the students’ perceptions were moderately compatible with the modern vision of the nature of science (M= 3.51), according to the five-point “Likert” scale. In addition, there were no significant differences in students’ perceptions about the nature of science regarding the type of program and the academic year. However, there was a significant difference with regard to the student’s academic level in favor to Honor students compared to those with the Pass level. The study recommended that more attention should be given to incorporate, the nature of science in Teacher Education Programs and in the College of Science by offering special courses, or enriching the offered courses in these programs.
ESSN672X-2706
المؤلفAl-Gaseeem, Mohammad Mahmoud
الموضوعPerceptions
Beliefs
Understanding the nature of science
Epistemology
Pre-service teachers education
Science teachers
Sultan Qaboos University


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة