التواصل وتنمية الأداء الأكاديمي للطلبة من ذوي الإعاقة: تجارب معلّمي وآباء الأطفال من ذوي الإعاقة
المؤلف | الشهراني, شوق مسفر |
تاريخ الإتاحة | 2020-10-25T09:24:09Z |
تاريخ النشر | 2020 |
اسم المنشور | Qatar University Annual Research Forum & Exhibition 2020 |
الاقتباس | الشهراني, شوق مسفر، التواصل وتنمية الأداء الأكاديمي للطلبة من ذوي الإعاقة: تجارب معلّمي وآباء الأطفال من ذوي الإعاقة", Qatar University Annual Research Forum and Exhibition (QUARFE 2020), Doha, 2020, https://doi.org/10.29117/quarfe.2020.0273 |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية التواصل والعلاقة التعاونية بين اختصاصي التربية الخاصة في المدرسة وأسرة الطفل من ذوي الإعاقة على الأداء الأكاديمي للطفل، والكشف عن مدى التزام المؤسسة التعليمية بالمبادئ السبعة الأساسية للشراكة والتعاون بين المدرسة وأُسر الطلبة ذوي الإعاقة، ومعرفة مدى رضى أُسر الطلبة بالخدمات المقدمة لأبنائهم من ذوي الإعاقة. اتبعت الباحثة منهج البحث العلمي المختلط النوعي والكيفي للإجابة عن تساؤلات الدراسة. حيثُ استخدمت مقياس التعاون لخليفة (2017)، ومقياس المقابلة المقننة مع أحد اختصاصي التربية الخاصة. كما تكونت عينة الدراسة من عشرة من آباء وأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الملتحقين بمدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنات بدولة قطر. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود تباين بين متوسطات درجات الإجابة في مقياس الأسرة لمقياس الدفاع عن حقوق الطفل ذوي الإعاقة والذي بلغت نسبته حوالي 55% وهي الأقل من بين المقاييس الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أن متوسط درجات اختصاصي التربية الخاصة تميل إلى الارتفاع في معظم متغيرات الدراسة. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | الطلبة ذوي الإعاقة التواصل الأداء الأكاديمي |
النوع | Poster |
المؤلف | Al-Shahrani, Shouq Misfer |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
Theme 4: Social Change and Identity [28 items ]