Show simple item record

Authorالشهراني, شوق مسفر
Available date2020-10-25T09:24:09Z
Publication Date2020
Publication NameQatar University Annual Research Forum & Exhibition 2020
Citationالشهراني, شوق مسفر، التواصل وتنمية الأداء الأكاديمي للطلبة من ذوي الإعاقة: تجارب معلّمي وآباء الأطفال من ذوي الإعاقة", Qatar University Annual Research Forum and Exhibition (QUARFE 2020), Doha, 2020, https://doi.org/10.29117/quarfe.2020.0273
URIhttps://doi.org/10.29117/quarfe.2020.0273
URIhttp://hdl.handle.net/10576/16687
Abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية التواصل والعلاقة التعاونية بين اختصاصي التربية الخاصة في المدرسة وأسرة الطفل من ذوي الإعاقة على الأداء الأكاديمي للطفل، والكشف عن مدى التزام المؤسسة التعليمية بالمبادئ السبعة الأساسية للشراكة والتعاون بين المدرسة وأُسر الطلبة ذوي الإعاقة، ومعرفة مدى رضى أُسر الطلبة بالخدمات المقدمة لأبنائهم من ذوي الإعاقة. اتبعت الباحثة منهج البحث العلمي المختلط النوعي والكيفي للإجابة عن تساؤلات الدراسة. حيثُ استخدمت مقياس التعاون لخليفة (2017)، ومقياس المقابلة المقننة مع أحد اختصاصي التربية الخاصة. كما تكونت عينة الدراسة من عشرة من آباء وأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الملتحقين بمدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنات بدولة قطر. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود تباين بين متوسطات درجات الإجابة في مقياس الأسرة لمقياس الدفاع عن حقوق الطفل ذوي الإعاقة والذي بلغت نسبته حوالي 55% وهي الأقل من بين المقاييس الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أن متوسط درجات اختصاصي التربية الخاصة تميل إلى الارتفاع في معظم متغيرات الدراسة.
Languagear
PublisherQatar University Press
Subjectالطلبة ذوي الإعاقة
التواصل
الأداء الأكاديمي
Titleالتواصل وتنمية الأداء الأكاديمي للطلبة من ذوي الإعاقة: تجارب معلّمي وآباء الأطفال من ذوي الإعاقة
TypePoster
AuthorAl-Shahrani, Shouq Misfer
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record