مستوى القراءة التثقيفية لدى طلاب جامعة قطر وعلاقتها بالهوية: دراسة تطبيقية
Abstract
القراءة التثقيفية هي سلم الرقي للأفراد وللمجتمعات. ويهدف البحث لبيان مستوى القراءة التثقيفية لدى طلاب جامعة قطر، لتحقيق التميز المعرفي والثقافي الذي تسعي له دولة قطر وفقاً لرؤية قطر 2030. وتمثلت مشكلة الدراسة في السؤال عن مستوى القراءة التثقيفية لدى طلاب جامعة قطر، وعلاقة ذلك بالهوية؟ وتمت الإجابة عليه من خلال دراسة تطبيقية باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام أداتين هما: الاستبيان والمقابلة، ومن نتائج الدراسة ضعف الدافعية لدى الطلاب للقراءة، ووجود انشغال بالمقررات الدراسية وتحصيل الدرجات على حساب القراءة التثقيفية، وبروز الدور السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي في هدر أوقات الطلاب وشغلهم عن القراءة. وأن القراءة في الجانب الديني حظيت باهتمام كبير كاختيار أول لدى عينة الدراسة، وهذا مما يعزز الهوية ويقويها، لكن المجال التاريخي والذي يمثل جزءًا أصيلاً من هوية الفرد لم ينل القدر الكافي من الاهتمام لدى عينة الدراسة. وأوصت الدراسة بالتركيز في الجامعة على إيجاد حل علمي وعملي لعلاج ضعف الدافعية لدى الطلاب، وضرورة الربط بين المقررات الدراسية والقراءة التثقيفية، والحاجة إلى إعادة النظر في تكليفات المقررات -كحزمة متكاملة في الفصل الدراسي الواحد.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/16991Collections
- Creed and Dawa [143 items ]