عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفصفوري، أمجد عمر
تاريخ الإتاحة2021-01-26T11:06:51Z
تاريخ النشر2019
اسم المنشورANSAQ Magazine مجلة أنساق
الاقتباسصفوري، أمجد. «الشباب الأردني وانتهاك خصوصية الآخرين باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية، مجلة أنساق، المجلد 3، العدد 2 ، 2019
الرقم المعياري الدولي للكتاب2520-713X
معرّف المصادر الموحدhttp://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazine
معرّف المصادر الموحدhttps://journals.qu.edu.qa/index.php/ANSQ/issue/view/162
معرّف المصادر الموحدhttps://doi.org/10.29117/Ansaq.2019.0102
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/17462
الملخصتعد شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية مثل الفيس بوك واليوتيوب وتطبيق الواتساب مصدرًا رئيسًا في الوقت الراهن للتعرف على أبرز الأحداث ونشر المعلومات، أو إعادة نشرها. وتعتبر إشكالية الحفاظ على خصوصية الأفراد من القضايا النقاشية في الوقت الراهن، خاصة في ظل التطور التقني ومحاولة تقنين استخدام هذه المواقع في بعض الدول. ولذلك، هدف البحث إلى التعرف على دوافع انتهاك خصوصية الآخرين باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية، ومواقف الشباب الأردني نحوها. ولتحقيق هدف البحث اعتمد المنهج الوصفي المسحي؛ نظرًا لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه فتكونت العينة من (680) طالبًا وطالبة من جامعات حكومية وخاصة في الأردن، تم اختيارهم عشوائيًّا من المجتمع لتعبئة الاستمارة الإلكترونية. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: 1-بعض أفراد العينة قد مورس بحقهم انتهاك لخصوصيتهم باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي أو التطبيقات الرقمية.2-تركزت دوافع الانتهاك بحقهم بين الإساءة للآخرين بقصد تشويه السمعة، ثم قلة الوازع الديني والأخلاقي، ثم الابتزاز المادي والتسلية. 3-أكثر الأساليب التي تم استخدامها في انتهاك الخصوصية تمثلت في استخدام الصور الشخصية 50.3%. 4- ارتفاع نسبة متابعة الشبكات الاجتماعية بين الشباب الجامعي الأردني بنسبة 89.3%. 5-أن ثلث أفراد العينة يتابعون المواقع الاجتماعية من باب تقليدهم للجماعات التي ينتمون إليها. وأوصى البحث بضرورة تفعيل القوانين التي تعاقب المنتهكين، والاهتمام بنشر مفاهيم التربية الإعلامية، وكيفية استخدام الإنترنت ومواقعه وتطبيقاته بصورة أمثل. URI
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعشبكات التواصل الاجتماعي
التطبيقات الرقمية
انتهاك الخصوصية
التربية الإعلامية
الشباب الأردني
العنوانالشباب الأردني وانتهاك خصوصية الآخرين باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية
العنوان البديلAttitude of Jordanian youth over violation of others' privacy through social media and web applications: A field study
النوعArticle
الصفحات89-107
رقم العدد2
رقم المجلد3
الملخص البديلSocial media sites such as Facebook, YouTube and the WhatsApp application are a major source at present to learn about the most important events and use them to publish or re-publish the information. The problem of maintaining the privacy of individuals is one of the issues under discussion at present, especially in light of the technical development and the attempt to legalize the use of these sites in some countries. Therefore, the current study seeks to identify the motives of violating the privacy of others using social networks and applications, while providing solution to this matter from the viewpoint of Jordanian youth.The research adopts descriptive survey approach, given the relevance of this approach to the nature of the study and its objectives. The study sample consisted of (680) male and female students from governmental and private universities in Jordan, who were randomly selected, to fill the electronic questionnaire for the study. The most prominent results of the study are: 1- Some of the Jordanian youth feel that their privacy has been violated by the use of social media; 2-and the motives for violating their rights were between insulting others with the intention to discredit them, then the lack of religious and moral values, material extortion and entertainment; 3-and the most common methods used in violating privacy were using personal photos (50.3%); 4-with a high rate of following social networks among Jordanian university youth by (89.3%); 5-while a third of the respondents admitted that they are following social sites as a way of imitating the groups to which they belong. The study recommended the necessity of activating the laws that punish violators and paying attention to spreading concepts of media education and how to use the Internet, its sites and applications in an optimal way.
ESSN2520-7148
المؤلفSafori, Amjad Omar
الموضوعSocial media
Web application
Privacy violation
Media literacy
Jordanian youth
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة