عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفأبو شهاب, رامي
تاريخ الإتاحة2021-01-31T11:00:51Z
تاريخ النشر2020-12
اسم المنشورمجلة أبحاث اليرموك "سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية"
الاقتباسأبو شهاب، رامي. "خطاب الصدمة الصيغة والتحول أثر الفراشة للشاعر محمود درويش نموذجا." أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي مج29, ع3 (2020): 671 - 686.
الرقم المعياري الدولي للكتاب1023-0165
معرّف المصادر الموحدhttp://journals.yu.edu.jo/ayhss/Issues/Vol29No32020.pdf#page=145.pdf
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/17553
الملخصيهدف هذا البحث إلى اختبار فرضية تحقق ما يعرف بخطاب الصّدمة في الشعر الفلسطيني، من منطلق أن آداب الصّدمة تتقاطع مع آداب الكولونيالية. ومن هنا تكمن أهمية هذا البحث الذي يتغيّا تفعيل مقاربة نقديّة تتأسس على تجربة الشاعر الفلسطيني محمود درويش، ولا سيما مجموعة «أثر الفراشة» بهدف الكشف عن تموضع الخطاب الشعري الفلسطيني للتعبير عن تجربة ذات تداعيات نفسيّة عميقة تظهر آثارها في الرؤية التي تطال الوجود والهوية، والذاكرة؛ مما ينتج لغة منزاحة عن النمط المألوف بُغية التعبير عن تداعيات الألم ضمن تخطيط استراتيجي خطابي، أو بوصفه تنظيماً خطابيّاً مضاداً يتخذ من حدث النكبة، وسلسلة متتاليات الألم الفلسطيني صيغة إنشائية «خطابية» لمواجهة الخطاب الصّهيوني القائم على محورية الهولوكوست الذي يعدّ أحد أبرز النماذج الخطابية التي أفادت من ثنائية الصدمة، والألم، وما يتبع ذلك من دينامية خطابية تشتغل على جزئية الذاكرة.
اللغةar
الناشرعمادة البحث العلمي والدراسات العليا - جامعة اليرموك
الموضوعشعر
محمود درويش
خطاب ما بعد الكولونيالية
فلسطين
الهولوكوست
النكبة
العنوانخطاب الصدمة : الصيغة والتحول أثر الفراشة للشاعر محمود درويش نموذجاً
النوعArticle
الصفحات671-686
رقم العدد3
رقم المجلد29
dc.accessType Full Text


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة