عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفعلي, عيسى عبد الله
تاريخ الإتاحة2021-02-25T09:36:22Z
تاريخ النشر2017
اسم المنشورAcademic Journal of Islamic Studies
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.22515/dinika.v2i2.826
الرقم المعياري الدولي للكتاب2503-4219
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/17808
الملخصإن الباحث في فكر حجة الإسلام الإمام أبي حامد الغزالي يجد أنه جمع بين الفلسفة والتصوف ، بين الروح والعقل ، أو بين الإيمان والعقل ، فهو من حيث العلم بحر لا ساحل له ، ومن حيث رجاحة العقل فله فيه القدح المعلى والتحرر الفكري من ربقة التقاليد ، ومن حيث سمو ونصاعة الروح الفاضلة وإشراقها فكتبه دليل عليها ، فهو آية في الجمال والكمال البشريين وإنسان ورجل بمعنى الكلمة بكل ما تحمل هذه الكلمة من أبعاد ... إن الإمام أبا حامد الغزالي فقيه وفيلسوف ، حتى وإن هاجم الفلاسفة ، وهو ينتمي لمذهب أهل السنة والجماعة ، فهو على مذهب الإمام الشافعي ، كما أنه ينتمي للمدرسة الأشعرية في العقيدة ، والتي توازن بين العقل والنقل ، ولقد جمع الإمام الغزالي بين الريادة الفلسفية والموسوعية الفقهية والنزعة الصوفية الروحية ، اتسم بالذكاء وسعة الأفق وقوة الحجة وإعمال العقل وشدة التبصر، مع شجاعة الرأي وحضور الذهن ، كل ذلك أهّله ليكون رائدا في تلك العلوم المختلفة والفنون المتباينة ؛ فكان الغزالي فيلسوفا وفقيها وصوفيا وأصوليا ، يحكمه في كل تلك العلوم إطار محكم من العلم الوافر والعقل الناضج والبصيرة الواعية والفكر الراشد، فصارت له الريادة فيها جميعا، وأصبح واحدا من أعلام المسلمين الموسوعيين المعدودين.
اللغةar
الناشرDINIKA
الموضوعAbu Hamid al Ghazali
philosophy
taṣawwuf
العنوانالفلسفة والتصوف في فكر حجة الإسلام أبي حامد الغزالي
النوعArticle
الصفحات247-284
رقم العدد2
رقم المجلد2
الملخص البديلThis article attempts to explain the efforts of Abu Hamid al Ghazali in bringing together two poles; philosophy and taṣawwuf, between reason and revelation, between spiritual and intellectual.This is then widely misunderstood by many researchers; the allegations that al-Ghazali is the estuary of stagnancy of progressive thinking is a hasty and reckless accusation.In this article, the author finds that al Ghazali’s philosophical passion has begun since he was very young; much of al Ghazali’s work is a testament to this.Then, although shifted to the realm of taṣawwuf, the influence of philosophy is still very subtle in the rhetoric of his writings.The depth of Ghazali’s knowledge in Fiqh Shafi’i becomes another proof of the combination of reason and revelation in Ghazali’s thoughts coupled with the Ash’ariyya school which he purports as his theological foundation.
ESSN2503-4227
dc.accessType Abstract Only


الملفات في هذه التسجيلة

الملفاتالحجمالصيغةالعرض

لا توجد ملفات لها صلة بهذه التسجيلة.

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة