حقّ السخرية من العلامات التجاريّة: بين الإباحة والتقييد دراسة في: التطبيقات القضائيّة المقارنة
Abstract
إنّ السخرية تعدّ شكلا من أشكال العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، خاصة أنّ ممارستها تعتبر إحدى أشكال الممارسات الفنيّة والإبداعيّة. ولقد انتقلت السخريّة من هذا المجال إلى قطاعات جديدة لاسيّما المعاملات التجارية. وقد ذاعت مؤخرًا ممارسة الحقّ في السخريّة من العلامات التجاريّة لدى قطاع عريض من أفراد المجتمع، خاصة المستهلكين والجمعيّات المعنية بالدفاع عن حقوقه. إلاّ أنّ تلك الممارسة تصطدم بحقوق مالكي العلامات، وما لهم من حقوق القيمة المميّزة للعلامة.
ولقد كان للقضاء المقارن في كلّ من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية تجربة ثريّة في شأن تقنيين ممارسة حقّ السخريّة من العلامة التجاريّة خاصة على شبكة الإنترنت. وسنسعى من خلال هذا البحث إلى إماطة اللّثام عن فكرة السخرية من العلامة التجارية مستعرضين تجارب الأنظمة القانونية المقارنة في التعامل مع هذه الممارسات.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/17863Collections
- Law Research [286 items ]