ما الذي يمكن تعلّمه من القرآن؟ وكيف؟ دراسة في ضوء العقلانية النقدية
المؤلف | بايا, علي |
تاريخ الإتاحة | 2021-03-09T09:44:06Z |
تاريخ النشر | 2020 |
اسم المنشور | مجلة تجسير - مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية و الاجتماعية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/tis.2020.0042 |
الاقتباس | بايا, علي. ما الذي يمكن تعلّمه من القرآن؟ وكيف؟ دراسة في ضوء العقلانية النقدية. مجلة تجسير المجلد الثاني، العدد 2، 2020 |
الملخص | تهدف هذه المقالة إلى التعريف بالعقلانية النقدية في الدراسات القرآنية. وتتوزع على ستة محاور، إضافة إلى مقدمة وخاتمة. تعرض المقدمة بعض الملاحظات الأولية حول القرآن والدراسات القرآنية، ويقدم المحور الأول توضيحات مختصرة حول رؤية العقلانية النقدية، أما المحور الثاني فيعرض مجموعة من المفاهيم المرتبطة بالبحث نظير "قابلية الانضغاط بصورة ألوغاريتمية"، و"الأنظمة المعقدة"، و"العمق المنطقي"، في حين يبين المحور الثالث في ضوء المقدمات التي عُرضت في المقدمات السابقة أن القرآن عبارة عن نظام معقد وفق عمق منطقي كبير، ويمكن درك رسالته على أفضل نحو من خلال الاستعانة بالعقلانية النقدية، ثم يتضمن المحور الرابع بحثًا مختصرًا حول علاقة القرآن بأبحاث المعنى، بينما يُجري المحور الخامس مقارنة نقدية مختصرة بين المقاربة المنسوبة إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) حول فهم القرآن المشهورة بـ "منهج استنطاق القرآن" ومقاربة العقلانية النقدية، وأخيرًا يطرح المحور السادس ويعالج بعض الإشكالات المحتملة حول مقاربة العقلانية النقدية للقرآن. وفي الختام، تُعرض نتيجة المسائل المطروحة. |
اللغة | ar |
الناشر | دار نشر جامعة قطر |
الموضوع | القرآن العقلانية النقدية العمق المنطقي منهجية الاستنطاق الحدس والظن اليقين |
النوع | Article |
الصفحات | 39 - 60 |
رقم العدد | 2 |
رقم المجلد | 2 |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2020 - Volume 2 - Issue 2 [8 items ]
-
أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية [208 items ]