تصور مقترح لإطار مرجعي مواكب للتحوٌّل الرقمي في النظام التعليمي الناتج عن أزمة جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19) بدولة قطر
Abstract
دفعت الجهود الدولية المبذولة لِوقف انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى إغلاق المدارس بكافة أشكالها وكذلك المعاهد والجامعات. ولهذا بدأت كثير من الدول اللجوء إلى نظام تعليمي بديل يُعرف ب نظام التعليم عن بُعد؛ وقد تبنت دولة قطر هذا النظام؛ من أجل أن يكون بديلاً لعلاج هذه المشكلة. ومن المؤكد أن هذا النظام التعليمي الجديد، يشير إلى الخسائر التربوية الكبيرة، إن لم يكن هناك إطار مرجعي موجه للتعامل مع التحول الرقمي لهذا النظام التعليمي.
ولهذا صار الهدف الرئيسي لهذا البحث هو: إعداد إطار مرجعي موجه للتعامل مع هذا النظام التعليمي الجديد في هذه الأزمة، أو أي أزمة أخرى في المستقبل، وقد بدأ الباحثان بإعداد هذا الإطار؛ ليشمل جميع المشاركين في العملية التعليمية من: طلبة، ومعلمين، وإدارة، وشركاء لوضع آلية التعامل مع هذا النظام الجديد. وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أن يُعالج بالمنهج الوصفي من خلال إطاره النظري؛ لعرض الدراسات والأدبيات المتعلقة به، وإعداد عناصر هذا الإطار المرجعي؛ للتعامل مع هذا النظام التعليمي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/18503Collections
- Core Curriculum Program [34 items ]
- COVID-19 Research [835 items ]