• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Faculty Contributions
  • College of Sharia & Islamic Studies
  • Creed and Dawa
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Faculty Contributions
  • College of Sharia & Islamic Studies
  • Creed and Dawa
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    من الجودة إلى الإبداع : بدائل منهجية ومعرفية لتفعيل منظومة التعليم

    No Thumbnail [120x130]
    Date
    2019-09
    Author
    معميش, عز الدين
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    سنطرح في هذا البحث؛ الأدوات التي تُمكّن من تجاوز الأساليب التقليدية في التعليم والتي لا زالت رهنا بمصطلح قديم ولد مع نهايات الحرب الباردة ولم يواكب التطورات الهائلة في العشرين سنة الأخيرة، وهو مصطلح الجودة، ونطرح بالمقابل الآلية الجديدة والتي أصبحت الأداة الفعالة في التعليم المؤثر والمساهم في التنمية، ألا وهي الإبداع والابتكار، والأنماط والوسائل التي تشكل بمجموعها ذلك، والتي تُعد أسلوبًا جديدًا في ميدان التعليم والبحث العلمي، غايتها تحريك قاطرة التنمية وليس مجرّد التنظير المعرفي والبحث الأكاديمي الفلكلوري المنعزل، وذلك يتطلب جهدا جماعيا؛ يقرن بين النظرة المؤسسية من جهة، والجهود والإبداعات الفردية من جهة أخرى. وتتركز الأنظار خصوصا إلى أهم قطاع وهو قطاع التعليم العالي، بمؤسساته الجامعية والبحثية ومؤسسات النشر المكملة لها وكيفية توفير بنية تحتية مناسبة للفعل والنشاط الإبداعي يسهم في تنمية شاملة على مستوى الفرد والمجتمع والمحيط والدولة وتكثف هذا التركيز في السنوات الأخيرة نتيجة عدة عوامل، من أهمها: التطورات الهائلة في التقنية الحديثة، وما خلفته من تداخل المعارف والنظم التربوية والتعليمية، بحيث تم تجاوز النظم التعليمية القائمة على الطرق التقليدية والوسائل ،العادية وانتقلت إلى نظم عمادها البنية المتكاملة والعقلية التقنية الأنماط الذكاء هي: وسنطرح ونناقش خمسة أنماط لتعليم يقود إلى الابتكار؛ وهذه والأنماط المعرفية، والشخصية، والدافعية والسياق البيئي، والتي يمكن لها أن توفر مجالات مادية أو اجتماعية لإنتاج الأفكار وتنميتها، واستثمارها في مختلف مراحل التعليم، المؤدي إلى تنمية متوازنة.
    URI
    https://qnc.edu.gov.qa/Ar/EducationMagazine/Pages/default.aspx
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/21688
    Collections
    • Creed and Dawa [‎152‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video

    NoThumbnail