دور الإدارة المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المدارس بمحافظة مسقط في سلطنة عُمان
المؤلف | المعمري, فخرية بنت حمد بن سيف |
المؤلف | الفهدي, راشد سليمان |
المؤلف | الشنفري, عبدالله بن مبارك |
المؤلف | المهدي, ياسر فتحي الهنداوي |
المؤلف | Almaamari, Fakhriya Hamed Saif |
المؤلف | Al Fahdi, Rashid Sulaiman |
المؤلف | Al Shanfari, Abdullah Mubarak |
المؤلف | Al Mahdi, Yasser Fathi Hendawy |
تاريخ الإتاحة | 2021-09-22T07:50:54Z |
تاريخ النشر | 2021-02-11 |
اسم المنشور | مجلة العلوم التربوية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0036 |
الاقتباس | Al Maamiri F.H., Al Fahdi R.S., Al Shanfari A.M., Al-Mahdy Y.F.H., "The Role of School Administration towards Enhancing the Intellectual Security of Students in Muscat in the Sultanate of Oman", Journal of Educational Sciences, Issue 16, 2020 |
الاقتباس | المعمري، والفهدي، والشنفري، والمهدي. “دور الإدارة المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المدارس بمحافظة ُ مسقط في سلطنة عمان"، مجلة العلوم التربوية، العدد 16 ،2020 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 6711-2706 |
الملخص | هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور الإدارة المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المدارس بمحافظة مسقط في سلطنة عُمان، كما هدفت إلى وضع إجراءات مقترحة تساعد الإدارة المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المدارس. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم تطبيق استبيان مكون من أربعة أبعاد على عينةٍ من (494) من مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين الأوائل. وجاءت تقديرات أفراد عينة الاستبيان حول دور الإدارة المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المدارس بدرجة ممارسة كبيرة، في جميع أبعاد الدراسة. وجاء في المرتبة الأولى البعد الوطني، ثم بعد الحوار وتقبل الرأي الآخر، ثم البعد الديني، أما بعد التفكير الناقد فجاء في المرتبة الرابعة والأخيرة. كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد الأداة، تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًّا تعزى لمتغير الوظيفة في جميع الأبعاد وأداة الدراسة ككل لصالح مدير المدرسة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا تعزى لمتغير المرحلة الدراسية في البعد الديني لصالح مدارس ما بعد الأساس (11-12). وكشفت النتائج أيضًا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا تعزى لمتغير الولاية في جميع الأبعاد وأداة الدراسة ككل. وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من الإجراءات المقترحة لزيادة فاعلية دور الإدارة المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المدارس. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | الإدارة المدرسية الأمن الفكري سلطنة عمان |
العنوان البديل | The Role of School Administration towards Enhancing the Intellectual Security of Students in Muscat in the Sultanate of Oman |
النوع | Article |
الصفحات | 96-129 |
رقم العدد | 16 |
رقم المجلد | 16 |
الملخص البديل | he aim of the study is to identify the role of school administration in the development of intellectual security among school students in Muscat Governorate in the Sultanate of Oman. It also aimed to suggest procedures that help the school administration to develop intellectual security of students. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed among a sample of (494) school principals, assistant school principals, and head teachers. The results of the study indicated that there are statistically significant differences in all dimensions of the questionnaire according to the sex variable in favor of females. There are statistically significant differences according to the job variable in all dimensions in favor of the school principals. The results also indicated that there are statistically significant differences according to school level in the religious dimension in favor of post-basic schools (11-12). The results also showed absence of statistically significant differences according to the state variable in all dimensions. In the light of the results, some proposed actions were presented that may enhance the intellectual Security of School Students in the Sultanate of Oman. |
ESSN | 672X-2706 |
الموضوع | School administration Intellectual security Sultanate of Oman |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2020 - Volume 16 - Issue 16 [7 items ]