عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالعنزي, هدى شفاقة
تاريخ الإتاحة2021-09-22T08:08:00Z
تاريخ النشر2021-02-11
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0037
الاقتباسAlenezi H., "Parental involvement in Kindergarten from Teachers and Educational Supervisors’ Perspective in the State of Kuwait", Journal of Educational Sciences, Issue 16, 2020
الاقتباسالعنزي. واقع المشاركة الوالدية في رياض الأطفال من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بدولة الكويت"، مجلة العلوم التربوية، العدد 16 ،2020
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/23265
الملخصتهدف الدراسة إلى الكشف عن واقع المشاركة الوالدية في رياض الأطفال من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات في دولة الكويت، ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ بحيث تم تصميم استبانة مؤلفة من (29) عبارة موزعة على أربعة مجالات: التواصل، التطوع، صنع القرار، الصعوبات. وتم توزيعها على عينة بلغت (666) معلمة ومشرفة تربوية في رياض الأطفال الحكومية. وأظهرت النتائج أن واقع المشاركة الوالدية في مجال التواصل من وجهة نظر أفراد العينة جاء بدرجة مرتفعة، أما في مجالات التطوع وصناعة القرار والصعوبات جاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات العينة تعزى لمتغير المهنة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات العينة تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج، تم وضع العديد من التوصيات من ضمنها ضرورة العناية بالمشاركة الوالدية خاصة في مجالي التطوع وصنع القرار.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعبرامج الطفولة المبكرة
المشاركة الوالدية
رياض الأطفال
العنوانواقع المشاركة الوالدية في رياض الأطفال من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بدولة الكويت
العنوان البديلParental involvement in Kindergarten from Teachers and Educational Supervisors’ Perspective in the State of Kuwait
النوعArticle
الصفحات130-157
رقم العدد16
رقم المجلد16
الملخص البديلThe study aims to discover the reality of parental involvement in kindergarten from teachers and supervisors’ point of view in the State of Kuwait. To achieve the goal of the study, the researcher used descriptive analytical approach where a questionnaire was developed consisting of (29) items that was divided into four domains: communication, volunteering, decision-making and difficulties. The study sample consisted of (666) teachers and educational supervisors. The results showed that the reality of parental participation in the area of communication, from the viewpoint of the sample participants is high, while in the areas of volunteering, decision-making and difficulties is moderate. Furthermore, results proved that there are statistical differences attributed to the participants’ career and there are no statistical differences attributed to work experience. In light of the results, several recommendations were made, including the need to value the parental participation, especially in the areas of volunteering and decision-making.
ESSN672X-2706
المؤلفAlenezi, Huda
الموضوعEarly childhood education
Parental involvement
Kindergarten
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة