• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Tajseer Journal
  • 2021 - Volume 3 - Issue 1
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Tajseer Journal
  • 2021 - Volume 3 - Issue 1
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الموضوعية باعتبارها علمنة: دراسة في الخلفيات الفلسفية والمآلات الأيديولوجية للموضوعية الحديثة

    Thumbnail
    View/Open
    الموضوعية باعتبارها علمنه.pdf (441.8Kb)
    Date
    2021-08-26
    Author
    الطويل, محمد
    Taouil, Mohamed
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تُسلّط الدّراسة الضوء على الموضوعية من خلال زاوية نظر مختلفة، وذلك بالبحث في الخلفية الفلسفية والنموذج المعرفي الكامن وراءها، بما يقتضيه ذلك من دراسة مختلف السياقات والحيثيات التي تمخّضت عنها، والتي منحتها كل هذا الزّخم الدّلالي والنّجاعة الإجرائية التي تتمتع بهما في الخطاب العلمي الراهن. الأمر الذي أكسبها شرعية راسخة في الوسط العلمي، إلى أن صارت مبدءًا معرفيًا، وتقليدًا بحثيا مؤطرًا لمجمل الممارسة العلمية والأعمال البحثية. وتتصدّى هذه الدراسة إلى إشكالٍ أساس مفاده التنقيب عن الأسس النظرية والقواعد المنهجية التي تنبني عليها الموضوعية، وبحث ما إذا كانت، كما تدّعي ذلك، محايدة ولا معيارية؛ وفقًا لما نادت به من ضرورة بناء علم خالٍ من قيم باسم الحياد العلمي والمهنية البحثية. أم أن الأمر لا يتجاوز مجردّ الادعاء. وتفترض الدراسة أن مفهوم الموضوعية، هو في مبتدئه مفهوم "غير موضوعي" حابل بالتحيّزات للنموذج الإرشادي الوضعي، ومخترق بأيديولوجية العالمانية. ولتحقيق هذا الغرض، تلزم الموضوعية الباحثين بالتعاطي مع موضوعاتهم الإنسانية والاجتماعية بوصفها أشياء مسلوبة سالبة (تشييء الظواهر الإنسانية والاجتماعية). كما تقودهم، بالتبع، نحو التخلّص من كل ما هو تحيز، أو إيمان، أو تفضيل، أو اختيار؛ فيُسوّى بذلك الباحث بالمبحوث بمادة الطبيعية. تعالج الدراسة الموضوع من خلال محورين: الأول يدرس حيثيات ودلالات وتوجيهات الموضوعية، من خلال التطرق لأهم المضامين المعرفية والمنهجية في علاقتها بسياق النشأة والتطور التي تشكلت خلالهما الهوية المفهومية للموضوعية؛ والثاني يخصص لدراسة الأبعاد الخفية للموضوعية.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/tis.2021.0059
    http://hdl.handle.net/10576/23399
    Collections
    • 2021 - Volume 3 - Issue 1 [‎7‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video