Show simple item record

Authorالطويل, محمد
Available date2021-09-23T09:25:21Z
Publication Date2021-08-26
Publication Nameمجلة تجسير - مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية و الاجتماعية
Identifierhttp://dx.doi.org/10.29117/tis.2021.0059
Citationالطويل، محمد. «الموضوعية باعتبارها علمنة: دراسة في الخلفيات الفلسفية والمآلات الأيديولوجية للموضوعية الحديثة»، مجلة تجسير، المجلد الثالث، العدد 1، 2021
ISSN2664-7869
URIhttp://hdl.handle.net/10576/23399
Abstractتُسلّط الدّراسة الضوء على الموضوعية من خلال زاوية نظر مختلفة، وذلك بالبحث في الخلفية الفلسفية والنموذج المعرفي الكامن وراءها، بما يقتضيه ذلك من دراسة مختلف السياقات والحيثيات التي تمخّضت عنها، والتي منحتها كل هذا الزّخم الدّلالي والنّجاعة الإجرائية التي تتمتع بهما في الخطاب العلمي الراهن. الأمر الذي أكسبها شرعية راسخة في الوسط العلمي، إلى أن صارت مبدءًا معرفيًا، وتقليدًا بحثيا مؤطرًا لمجمل الممارسة العلمية والأعمال البحثية. وتتصدّى هذه الدراسة إلى إشكالٍ أساس مفاده التنقيب عن الأسس النظرية والقواعد المنهجية التي تنبني عليها الموضوعية، وبحث ما إذا كانت، كما تدّعي ذلك، محايدة ولا معيارية؛ وفقًا لما نادت به من ضرورة بناء علم خالٍ من قيم باسم الحياد العلمي والمهنية البحثية. أم أن الأمر لا يتجاوز مجردّ الادعاء. وتفترض الدراسة أن مفهوم الموضوعية، هو في مبتدئه مفهوم "غير موضوعي" حابل بالتحيّزات للنموذج الإرشادي الوضعي، ومخترق بأيديولوجية العالمانية. ولتحقيق هذا الغرض، تلزم الموضوعية الباحثين بالتعاطي مع موضوعاتهم الإنسانية والاجتماعية بوصفها أشياء مسلوبة سالبة (تشييء الظواهر الإنسانية والاجتماعية). كما تقودهم، بالتبع، نحو التخلّص من كل ما هو تحيز، أو إيمان، أو تفضيل، أو اختيار؛ فيُسوّى بذلك الباحث بالمبحوث بمادة الطبيعية. تعالج الدراسة الموضوع من خلال محورين: الأول يدرس حيثيات ودلالات وتوجيهات الموضوعية، من خلال التطرق لأهم المضامين المعرفية والمنهجية في علاقتها بسياق النشأة والتطور التي تشكلت خلالهما الهوية المفهومية للموضوعية؛ والثاني يخصص لدراسة الأبعاد الخفية للموضوعية.
Languagear
Publisherدار نشر جامعة قطر
Subjectالموضوعية
النموذج المعرفي
العلمانية
المادية
التحيز
المجتمع العلمي
الأيديولوجية
Titleالموضوعية باعتبارها علمنة: دراسة في الخلفيات الفلسفية والمآلات الأيديولوجية للموضوعية الحديثة
Alternative TitleObjectivity as a Secularity: Studying the Philosophical Background and Ideological Prospects of Modern Objectivity
TypeArticle
Pagination90-113
Issue Number1
Volume Number3
Alternative AbstractThis study sheds light on objectivity from different perspectives. It digs deep into its philosophical backgrounds and the intellectual model behind it, including the critical analysis of its various contexts and circumstances. The study covers the reasons behind the discursive power and practical rigor that objectivity enjoys today, promoting its legitimacy in the scientific community to become a research ethic and tradition that generally guides scientific praxis. The study presupposes that objectivity, as an idea, is not objective. Instead, its meaning teems with biases and secularistic ideologies. As a result, it requires the researcher to prevent any faith, preference, or personal choice. In that sense, the researcher and the topic of research become the same. The study is divided into two axes; The first highlights the elements, connotations, and orientations of objectivity. It discusses its primary scientific and methodological contents regarding how its identity as a construct started and evolved. The second part studies the hidden dimensions of objectivity. It shows the three ways objectivity resorts to functioning as an excuse for secularizing scientific practice.
ESSN2664-7877
AuthorTaouil, Mohamed
SubjectObjectivity
Epistemological paradigm
Secularism
Materialism
Ideology
Bias
Scientific community
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record