• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    استخدامات وسائل الاتصال الحديثة والتقليدية وتأثيراتها المحتملة: دراسة استكشافية على عينة عمدية من الجمهور العربي

    Thumbnail
    عرض / فتح
    287.pdf (1.015Mb)
    التاريخ
    2021
    المؤلف
    الشامي، عبد الرحمن محمد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    سعت الدراسة إلى رصد مظاهر الاتصال والتواصل في عصر المعلومات اللحظية، والتأثيرات المتبادلة بين وسائل الاتصال الجديدة والقديمة، وذلك بالتطبيق على عينة بلغت 400 مستجيبا ومستجيبة من الجمهور العربي راوحت أعمارهم بين 20 وأكثر من 50 سنة. وقد استخدمت الاستبانة أداة رئيسية للدراسة. وشملت الاستمارة ثلاثة أجزاء: الأول تمثل في المعلومات والبيانات الأولية للمستجيب، والجزء الثاني جاء مكونا من 14 سؤالًا، توزعت على أربعة محاور؛ وهي: معدل استعمال شبكات التواصل الاجتماعي وكثافته، ونشاط المبحوثين، ومدى ثقتهم في المواد المنشورة على هذه الشبكات، وتأثيرها على مشاهدة التليفزيون، والجزء الثاني جاء مكونًا من مقياس تألف من 18 عبارة لمعرفة اتجاهات المبحوثين نحو شبكات التواصل الاجتماعي كوسيلة تواصل لحظي، وآثارها المحتملة في الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والسلوكية. أدخلت البيانات وحللت بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS (نسخة 23). ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: ارتفاع معدل وكثافة استعمال واتس آب، وفيس بوك على نحو منتظم، كما ارتفعت نسبة قراءة المواد المنشورة على فيس بوك وتويتر، ومن يقومون بإرسال رسائل بواسطة واتس آب، أو يشاهدون الرسائل والفيديوهات التي تصلهم بواسطة هذه الوسائل. وأكدت النتائج على نشاط المبحوثين، وتأثير استعمال شبكات التواصل الاجتماعي على تعرض الجمهور العربي للتليفزيون، وعبّر المبحوثون عن اتجاهات إيجابية إزاء هذه الشبكات، وبخاصة ما يتعلق بكونها وسيلة سريعة للتواصل بين الناس حول الموضوعات الهامة، وفي أوقات الكوارث والأزمات، كما تعتبر وسيلة سهلة وسريعة لتبادل المعلومات والأخبار بين مستخدميها، كما تتيح مشاركة المعلومات والخبرات على أوسع نطاق بينهم، بالإضافة إلى كونها وسيلة سريعة لمعرفة الأخبار بمجرد حدوثها. وخلصت الدراسة إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي تحقق مفهوم الاتصال اللحظي للأفراد المستخدمين لهذه الشبكات، وبالرغم من أهمية هذه الشبكات على كافة الصعد الاتصالية؛ إلا أن ثقة المبحوثين فيما ينشر أو يبث على هذه المنصات لا يزال محدودًا.
    معرّف المصادر الموحد
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0182
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24468
    المجموعات
    • الإعلام وعلم المعلومات [‎78‎ items ]
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video