مستوى مفهوم الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات لدى عينة من المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية، تبعًا لمتغير الجنس، من خلال مراجعة تحليلية للدراسات السابقة التي أجريت في الفترة الزمنية ما بين 2001-2020 م؛ للوقوف على مستوى مفهوم الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية، على عينات متنوعة من الذكور والإناث المراهقين، تراوحت أعمارهم ما بين 11-20 عامًا، في مختلف البلدان العالمية والعربية كفلسطين، ومصر، والمغرب، والسودان، والأردن، والجزائر، وإسبانيا، والصين، وأستراليا. استخدمت الدراسات السابقة أداة الاستبانة من خلال مقاييس متنوعة؛ لقياس مستوى مفهوم الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية؛ منها: مقياس مفهوم الذات للمراهقين من إعداد (Laea & Garaigordobil, 2008)، مقياس مفهوم الذات لولاية تينيسي، ومقياس مفهوم الذات من إعداد (سالم، 2020)، ولقد خلصت نتائج الدراسات السابقة والأدبيات إلى ارتفاع مستوى مفهوم الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية، وكذلك ارتفاع مستوى مفهوم الذات لدى الإناث المراهقات من ذوي الإعاقة البصرية مقارنة بالذكور، وبناءً على ذلك تمت صياغة توصيات الدراسة.
معرّف المصادر الموحد
https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0190DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/24476المجموعات
- العلوم النفسية [122 items ]
- Theme 4: Social Sciences and Humanities [35 items ]