• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Forum Proceedings
  • Qatar University Annual Research Forum & Exhibition
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    ترجمة القسم الأول من كتاب نظرية دراماتيكا السردية؛ عناصر البنية

    Thumbnail
    View/Open
    341.pdf (613.3Kb)
    Date
    2021
    Author
    عامر، لجين محمود
    زرزور، دانة عمار
    اليوسف، فاطمة عبد القادر
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    "الكتابة حِرفةٌ وصِنعة تتطلّبُ مهارةً وخِبرة. ويُمكن لمهارة الكتابة أن تتولَّدَ لدى المرء بفِعل دراسةٍ أو ممارسة، أو كلا الاثنين معًا، فالكتابة كغيرها من المواهب، على صاحبها أن يُمارِسها ويتعلّم قواعدها وأُسُسَها؛ ليتكمن من الوصول إلى ما بَعدَ الهِواية؛ الاحتراف. ولهذا السبب تولّدت النظريات السردية لدى نُقّاد الأدب على مرّ العصور، ولقد أُخرِجت العديد من كتب النظريات السردية الناضجة في عالم الأدب والنقد حول العالم، وإحدى أهمّ هذه النظريات، وأكثرها تأثيرًا في عالمنا اليوم نظرية ""دراماتيكا"" السردية. وأهمية هذه النظرية نابعةٌ من تأثيرها في الدراما العالمية، واهتمامها اهتمامًا بالغًا بالمُتلقي، ومما تمتاز به من شموليةٍ وإحكام في نظرتها للقصة. فهذه النظرية تنظرُ إلى العمل السرديّ من جميع نواحيه، وبأدقِ تفاصيله، كما تملك القدرة على توجيه المؤلف للمسار الصحيح في الكتابة أيًّا كان توجُّهه الكتابيّ؛ منظّمًا أو حُرًا، مُساعِدةً المؤلف بذلك على إنتاجِ عملٍ كاملِ الأركان. أما عن أهمية ترجمتنا لهذه النظرية السردية، فهي نابعةٌ من أهمية النظرية نفسها، التي نتجت عند المؤلفين لشعورهم بحاجة المؤلف الغربيّ لهذه النظرية في كتابة القصة، ونحن كذلك نشعُرُ بحاجة المؤلف العربيّ لهذه النظرية من أجلِ الوصول لإنتاجٍ قصصيٍّ مُحترف. فهدفنا الأساسيّ من هذا البحث تقديمُ ترجمةٍ واضحة ووافية للجزء الأول من كتاب نظرية ""دراماتيكا"" للقصة. والابتعاد عمّا قد يُسبِّبُ لبسًا أو خلطًا لدى القارئ العربي. ولقد قُسّم كتاب نظرية ""دراماتيكا"" في الأساس إلى قسمين: قسم عناصر البنية، وهو الجزء الذي يحتوي قواعد وأُسُس النظرية وعلى المفاهيم وشروح البُنية العميقة للقصة، وقسم فنّ السرد القصصي، وهو الجزء الذي يحتوي على التطبيق العملي للنظرية. ولقد تُرجم في هذا البحث القسم الأول فقط، والذي انقسم إلى أربعة محاور رئيسة هي: الشخصية، والموضوع، والحبكة، والنوع الأدبي، كما تُرجِمت مُقدّمة الكتاب التي تتحدث عن ""دراماتيكا والكاتب المُبدِع""."
    URI
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0201
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24487
    Collections
    • Arabic Language [‎128‎ items ]
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video