Browsing Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] by Subject "Secondary Education"
Now showing items 1-12 of 12
-
التعرف على الأخطاء المفاهيمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط في مادة الأحياء باستخدام شبكة التواصل البنائية
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأخطاء المفاهيمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء بوحدة تصنيف الكائنات الحية- مملكة الحيوان، باستخدام طريقة جديدة تدعى بـ "شبكة التواصل البنائية" تكون مجتمع الدراسة من 1654 ... -
الصندوق المالي المدرسي في المدارس الثانوية بدولة الكويت
( Qatar University , 2004 , Article)تحاول هذه الدراسة التعرف على المشكلات التي تواجه الصندوق المالي المدرسي في المدارس الثانوية بدولة الكويت، وكذلك معرفة وجهات نظر المبحوثين باختلاف نظام الدراسة أو نوع المدرسة أو المنطقة التعليمية أو المسمى الوظيفي لمن يقوم ... -
أنماط التعليم والتفكير - دراسة نفسية قياسية لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينتي مكة المكرمة وجدة
( Qatar University , 1994 , Article)تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط التعلم والتفكير المستخدمة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مدينتي مكة المكرمة وجدة. كما تهدف إلى التعرف على الفروق بين الطلاب/ الطالبات في أنماط التعلم والتفكير حسب الصف والتخصص، ... -
إدارك طلاب وطالبات المدارس الثانوية للسلوك التدريسي لمعلمي العلوم في ضوء متغيرات الجنس ، والخلفية الثقافية ، والمستوى الدراسي
( Qatar University , 1997 , Article)تتحدد مشكلة البحث في الكشف عن إدراك طلاب وطالبات المدارس الثانوية للسلوك التدريسي لمعلمي العلوم وفقا لمتغيرات الجنس، والخلفية الثقافية، والمستوى الدراسي في ضوء الفروض الآتية" 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين الطلاب ... -
تنويع التعليم الثانوي الرأي والرأي الآخر
( Qatar University , 1995 , Article)يمثل موضوع تطوير التعليم الثانوي موقفاً خاصاً بين أولويات التطوير التربوي نظراً لعلاقته العضوية بالتعليم العالي حيث تؤثر الخصائص البنيوية للتعليم الثانوي ودرجة جودته النوعية على مدخلات التعليم العالي بشقيه الأكاديمي ... -
دراسة عاملية لمكونات بيئة الفصل في المدارس الثانوية بمنطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية
( Qatar University , 1993 , Article)تتعدد المتغيرات داخل بيئة الفصل (classroom environment) ويعود ذلك التعدد لنوعية المجتمع وثقافته وتقاليده، وإن كانت المشاركة من قبل التلميذ والمدرس داخل حجرة الدراسة ونوعية العلاقات بين التلاميذ وبعضهم البعض، تمثل المتغيرات ... -
دراسة ميدانية لبناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء أدائهم لمهماتهم الطلوبة
( Qatar University , 1999 , Article)استهدف البحث بناء برنامج تدريبي لمديري المدارس الثانوية في الأردن في ضوء أدائهم لمهماتهم المطلوبة وذلك من خلال: تحديد المهمات المطلوبة لمدير المدرسة الثانوية في الأردن، بناء أداة لتقويم أداء المدير لهذه المهمات، تحديد مستوى ... -
درجة تعرف معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمهارات الاستقصائية، وأثره في درجة تفضيل طلبتهم لأنواع الأسئلة واتجاهاتهم نحوها
( Qatar University , 1998 , Article)حاولت هذه الدراسة الكشف عن درجة تعرف (28) معلما من معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بالمهارات الاستقصائية وأثر ذلك في درجة تفضيل (914) طالبا من طلبتهم لأنواع الأسئلة الآتية: أسئلة التذكر والأسئلة المحددة ... -
دور الإدارة المدرسية في تحقيق أهداف التعليم الثانوي بدولة قطر
( Qatar University , 2004 , Article) -
فاعلية مشعرات الاسترجاع في تذكر طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المنيا
( Qatar University , 1997 , Article)تهدف هذه الدراسة إلي تعرف: أنماط مشعرات الاسترجاع التي يستخدمها طلاب المرحلة الثانوية، والفروق في استخدام هذه الأنماط تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية، والجنس، ومشعرات الاسترجاع التي يفشل طلاب المرحلة الثانوية في استخدامها، ... -
قياس مقروئية كتاب الكائنات الحية والبيئة المقرر على طلبة المرحلة الثانوية بدولة البحرين
( Qatar University , 2001 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى قياس مقروئية كتاب الكائنات الحية و البيئة المقرر على طلبة المرحلة الثانوية بدولة البحرين، وتحديد أثر جنس الطلبة في درجة المقروئية، وكذلك تعرف ترتيب النصوص حسب درجة مقروئيتها في الكتاب. تم تصميم خمسة ... -
مستوى مساهمة معلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية في تنمية مهارات التفكير الناقد والابداعي لدى طلبتهم
( Qatar University , 2001 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مساهمة معلمي التاريخ للمرحلة الثانوية في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي لدى طلبته، ومعرفة اثر جنس المعلم وخبرته ومؤهلة في ذلك وتحديد العلاقة بين آراء المعلمين حول مستوى مساهمتهم ...