Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]: Recent submissions
Now showing items 141-160 of 225
-
أثر الاساليب القيادية في مستوي الرضا الوظيفي للمعلمين بمحافظة الاحساء التعليمية (من منظور النظرية الموقفية لهرسي وبلانشرد ونظرية الدوافع لهرزبورغ) دراسة ميدانية
( Qatar University , 1996 , Article)يهدف البحث إلى تطبيق نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد ,(Hersey & Blanchard 1988) ونظرية العاملين لهرزبورغ (Herzberg 1959)على مدارس البنين في التعليم العام بمحافظة الاحساء، ودراسة مدى توافق مفاهيمها مع المجتمع السعودي ... -
دراسة مقارنة في تقدير الذات والشعور بالوحدة لدى المتعاطين للمخدرات واخوة غير متعاطين من نفس الأسرة في الأردن
( Qatar University , 1999 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرف على تقدير الذات والشعور بالوحدة لدى الأفراد المتعاطين للمخدرات ومقارنة ذلك مع أخوتهم من نفس الأسرة غير المتعاطين للمخدرات. وبالتحديد هدفت إلى الإجابة على السؤالين التاليين: - هل يختلف تقدير الذات ... -
أثر متغيرات جنس الكاتب والمؤهل التعليمي للمقيم وموضوع المقال على مدى التخيز لجنس الكاتب في عينة أردنية
( Qatar University , 1999 , Article)هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر متغيرات جنس الكاتب والمؤهل التعليمي للمقيم وموضوع المقال على مدى التحيز لجنس الكاتب في عينة أردنية. ولتحقيق ذلك الهدف فقد استخدمت الباحثة الصورة الأردنية المطورة من مقياس التحيز (العامري ... -
Study of communication behaviour in children: Affiliative and Agonistic Exchange in toddler-peer interaction
( Qatar University , 1992 , Article) -
علاقة مهارات التعلم والدافع المعرفي بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة قطر
( Qatar University , 2000 , Article)تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين مهارات التعلم والدافع المعرفي والتحصيل الدراسي، وتكونت العينة من (302) طالبة من طالبات التخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية بجامعة قطر، طبقت الباحثة عليهن قائمة مهارات التعلم ... -
مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقلياَ في اليمن
( Qatar University , 2001 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرَف على مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في اليمن، وفيما اذا كانت هناك فروق في هذه المصادر تعزى إلى متغيرات جنس المعلم، ومؤهله العلمي، وسنوات خبرته، ودرجَة إعاقة الطلبة. تألفت عينة ... -
الفروق في مفهوم الذات لدى عينة أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات في الأردن
( Qatar University , 1994 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر عمل الأم وجنس الأبناء والتفاعل بينهما في مفهوم الذات لدى الأبناء في الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية. تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذاً وتلميذة بينهم (60 من أبناء العاملات، و. 6 من ... -
الضغوط النفسية لدى المعلمين و حاجاتهم الإرشادية
( Qatar University , 1999 , Article)أجري هذا البحث بهدف التعرف علي طبيعة الضغوط النفسية لدى المعلمين والمعلمات، بالإضافة إلى الوقوف على الفروق بين المعلمين والمعلمات في شعورهم بهذه الضغوط ومن ثم الوقوف على الحاجات الإرشادية للمعلمين المرتبطة بهذه الضغوط. ... -
العلاقة بين أزمات النمو النفسي الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من التلاميذ القطريين
( Qatar University , 1993 , Article)تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية وأزمات النمو النفسي الاجتماعي الأريكسونية خلال فترة الطفولة وذلك على عينة من التلاميذ القطريين، وكذلك معرفة الفروق بين الجنسين والفروق بين الأعلى تحصيلا والأقل ... -
الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين: دراسة عاملية
( Qatar University , 1999 , Article)تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على البناء العاملي لمقياس الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين المطور للبيئة الأردنية من وجهة نظر معلمي الصفين الخامس والثامن الأساسيين. تكونت عينة الدراسة من 500 معلم تم اختيارهم عشوائياً من بين ... -
التقويم التربوي في المرحلة الابتدائية بين النظرية والتطبيق (دولة الكويت كحالة)
( Qatar University , 1999 , Article)التقويم هو الوسيلة التي يمكن للإدارة المدرسية الحكم بها على مدى نجاح البرنامج التعليمي أو فشلة. ويؤدي التقويم التربوي وظائف ثلاثة، هي التشخيص والعلاج والوقاية ولكل منها غايتها التي تسعى إليها وأدواتها ووسائلها التي تساعد ... -
تقويم مستويات الكتابة التعبيرية لدى تلاميذ نهاية الحلقة الاولى من المرحلة الأساسية بالأردن
( Qatar University , 1995 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى تقويم أداء التلاميذ في نهاية الحلقة الأولى في الكتابة التعبيرية الموجهة وفق مستوياتها الثلاثة، الابتدائي، والمتوسط، والمتقدم، ومعرفة نسبة المتقنين لمهارات هذه المستويات، وتقصي أثر عامل الجنس في ذلك، ... -
دراسة لاختبار الألوان كمقياس للشخصية باستخدام عينة مصرية وأخرى قطرية
( Qatar University , 1993 , Article)تهدف هذه الدراسة إلى التأكد من مدى ثبات وصدق اختبار لاشر للألوان بالإضافة إلى مدى وجود اختلافات بين أسماء الألوان كما يحددها الاختبار وأسمائه كما تحددها عينة مصرية وأخرى قطرية، وكذلك مدى اختلاف تفضيل المفحوصين للألوان وذلك ... -
الدافعية للإنجاز وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية وتلميذاتها بدولة قطر "دراسة عاملية مقارنة"
( Qatar University , 1992 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين الدافع للإنجاز وسمات الشخصية الآتية: القلق، العصابية، الانبساط، وذلك على عينة من التلاميذ )ن= 110) والتلميذات (ن= 110) في الصف السادس الابتدائي بدولة قطر. وقد وضع الباحثان مقياس الدافع ... -
دراسة مقارنة بين طفل القرية وطفل المدينة في المشكلات السلوكية والتوافقية
( Qatar University , 1993 , Article)يهدف البحث إلى دراسة التفاعل لأثر النوع (الذكور/ الاناث)، والعمر (الأكبر عمرا/ الأصغر عمرا)، والخلفية الثقافية (الريف/ الحضر) على بعض المشكلات السلوكية والتوافقية في ضوء الفرض الذي ينص على وجود تفاعل دال إحصائيا لأثر ... -
The keyword method: a powerful memory aid to vocabulary learning in the EFL classroom (An experimental study)
( Qatar University , 2000 , Article)Most research methods on the keyword method were based on evidence from lab experiments. This study investigated the use of the keyword method in a normal classroom situation. 45 Arab students were taught the definition ... -
القيم الأسرية المتضمنة بمناهج الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية في دولة قطر
( Qatar University , 1999 , Article)يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على مقدار ما يساهم به محتوى كتب الاقتصاد المنزلي المقرر حالياً على طالبات المرحلة الثانوية في دولة قطر في عرض القيم التي يؤمن بها أفراد الأسرة. وصممت الباحثة قائمة من القيم الأسرية بعد ... -
التكامل النفسي والاجتماعي لدى المواطنين الكويتيين أثناء فترة الاحتلال العراقي
( Qatar University , 1996 , Article)كان العدوان العراقي على الكويت في أغسطس 1990 فبراير 1991 بمثابة كارثة مجتمعية شابة، يتطلب التعامل معها تكاملاً نفسياً واجتماعياً من أجل الحفاظ على الوجود الاجتماعي ومواجهة التهديد، ولما كان مثل هذا التكامل يلقي الضوء على ... -
أثر دراسة مساق قواعد الكتابة ومهارتها المختلفة على معرفة وفهم مواطن علامات الترقيم واستخدامها لدى طلبة معلم الصف في جامعة اليرموك
( Qatar University , 2000 , Article)هدفت الدراسة إلى تحديد أثر دراسة مساق قواعد الكتابة ومهاراتها المختلفة علي معرفة الطلبة لمواطن علامات الترقيم واستخدامه. واستخدم في الدراسة اختبار من جزأين، أكد الجزء الأول على مواطن علامات الترقيم الأكثر شيوعاً، وأكد الجزء ... -
مقروئية كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في الأردن
( Qatar University , 2004 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى البحث في مقروئية كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في الأردن وذلك بسبب أهمية مستوى صعوبة اللغة في الكتب الدراسية. وقد استخدم الباحثان اختبار الكلوز بمستويات ثلاثة كمقياس لتحديد مستوى المقروئية، حيث ...