Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]: Recent submissions
Now showing items 181-200 of 225
-
الخجل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية كما تدركها طالبات المرحلة الثانوية المتفوقات وغير المتفوقات
( Qatar University , 2004 , Article) -
عمليات تحمل الضغوط في علاقتها بعدد من المتغيرات النفسية لدى المعلمين
( Qatar University , 1994 , Article)انعكست آثار مشكلات العمل وأحداث الحياة على جميع جوانب الشخصية واعتبر كثير من الباحثين أننا أصبحنا في قرن الضغوط والأزمات النفسية، وبات هناك اقتناع بضرورة البحث عن الكيفية التي يدير بها الأفراد الضغوط- بنجاح- خلال حياتهم. ... -
الإنحرافات القوامية للطفل بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي
( Qatar University , 1992 , Article)القوام محصلة سلوكية هامة لكل طفل، وسلامة القوام أحد الأهداف التي تسعى التربية الرياضية لتحقيقها للطفل بمرحلة التعليم الأساسي، ويهدف البحث إلى التعرف على حالة القوام للطفل وبيان الانحرافات القوامية التي قد تصيب الطفل في هذه ... -
دراسة مقارنة بين طفل القرية وطفل المدينة في المشكلات السلوكية والتوافقية
( Qatar University , 1993 , Article)يهدف البحث إلى دراسة التفاعل لأثر النوع (الذكور/ الاناث)، والعمر (الأكبر عمرا/ الأصغر عمرا)، والخلفية الثقافية (الريف/ الحضر) على بعض المشكلات السلوكية والتوافقية في ضوء الفرض الذي ينص على وجود تفاعل دال إحصائيا لأثر ... -
فاعلية مشعرات الاسترجاع في تذكر طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المنيا
( Qatar University , 1997 , Article)تهدف هذه الدراسة إلي تعرف: أنماط مشعرات الاسترجاع التي يستخدمها طلاب المرحلة الثانوية، والفروق في استخدام هذه الأنماط تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية، والجنس، ومشعرات الاسترجاع التي يفشل طلاب المرحلة الثانوية في استخدامها، ... -
أثر الأنشطة الفنية في التفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة التأسيسية
( Qatar University , 2001 , Article)هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر الأنشطة الفنية لطالبات المرحلة التأسيسية في تنمية تفكيرهن الابتكاري من خلال تفعيل دروس التربية الفنية. تكونت عينة الدراسة من شعبتين صفيتين، إحداهما من الصف الثاني الأساسي (50 طالبة)، والثانية ... -
ندوة نحو دور أفضل للتربية البدنية والرياضة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
( Qatar University , 2003 , Article) -
المؤتمر العلمي الثامن للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم المدرسة الإلكترونية E-School (29 - 31 أكتوبر 2001م) جامعة عين شمس
( Qatar University , 2002 , Article) -
تقويم مستويات الكتابة التعبيرية لدى تلاميذ نهاية الحلقة الاولى من المرحلة الأساسية بالأردن
( Qatar University , 1995 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى تقويم أداء التلاميذ في نهاية الحلقة الأولى في الكتابة التعبيرية الموجهة وفق مستوياتها الثلاثة، الابتدائي، والمتوسط، والمتقدم، ومعرفة نسبة المتقنين لمهارات هذه المستويات، وتقصي أثر عامل الجنس في ذلك، ... -
الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين: دراسة عاملية
( Qatar University , 1999 , Article)تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على البناء العاملي لمقياس الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين المطور للبيئة الأردنية من وجهة نظر معلمي الصفين الخامس والثامن الأساسيين. تكونت عينة الدراسة من 500 معلم تم اختيارهم عشوائياً من بين ... -
الضغوط النفسية لدى المعلمين و حاجاتهم الإرشادية
( Qatar University , 1999 , Article)أجري هذا البحث بهدف التعرف علي طبيعة الضغوط النفسية لدى المعلمين والمعلمات، بالإضافة إلى الوقوف على الفروق بين المعلمين والمعلمات في شعورهم بهذه الضغوط ومن ثم الوقوف على الحاجات الإرشادية للمعلمين المرتبطة بهذه الضغوط. ... -
المؤتمر السنوي العاشر للأرشاد النفسي بجامعة عين شمس : الإرشاد النفسي وتحديات التنمية المشكلة السكانية 13-15 ديسمبر 2013 م
( Qatar University , 2004 , Article) -
الفروق في مفهوم الذات لدى عينة أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات في الأردن
( Qatar University , 1994 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر عمل الأم وجنس الأبناء والتفاعل بينهما في مفهوم الذات لدى الأبناء في الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية. تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذاً وتلميذة بينهم (60 من أبناء العاملات، و. 6 من ... -
مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقلياَ في اليمن
( Qatar University , 2001 , Article)هدفت الدراسة إلى التعرَف على مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في اليمن، وفيما اذا كانت هناك فروق في هذه المصادر تعزى إلى متغيرات جنس المعلم، ومؤهله العلمي، وسنوات خبرته، ودرجَة إعاقة الطلبة. تألفت عينة ... -
عرض ومراجعة كتاب - International perspective on Accademic Assessment Thomas Oakland & Ronald K-Hambleton, Kluwe Academic Publishers, 1995
( Qatar University , 1996 , Article) -
مكونات التعليم المنظم ذاتيا في علاقاتها بتقدير الذات والتحصيل وتحمل الفشل الأكاديمي
( Qatar University , 1996 , Article)بدا الباحثون خلال السنوات القليلة الماضية في تحديد ودراسة العمليات المفتاحية التي من خلالها يوجه الدارسون- التلاميذ- اكتسابهم للمعرفة الأكاديمية، فيما يعرف بالتعلم المنظم ذاتياً، إذ أن معرفة مكونات واستراتيجيات هذا النوع ... -
مشكلات النوم وعلاقتها ببعض الاضطرابات الانفعالية : دراسة إمبريقية لدى عينة من طالبات جامعة قطر
( Qatar University , 1993 , Article)تهدف الدراسة إلى التحقق امبريقيا من مدى العلاقة بين مشكلات النوم (متمثلة في الأرق- الأحلام المزعجة- هلوسة وقفزات النوم- شلل النوم) وبعض الاضطرابات الانفعالية (متمثلة في القلق- الاكتئاب- الوساوس- العصابة). وتكونت عينة الدراسة ... -
فعالية الإعتماد -الإستقلال عن المجال الإدراكي على أبعاد الشخصية لدى الجنسين
( Qatar University , 1992 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في أبعاد الشخصية (الانبساطية- العصابية- الذهانية- الكذب) باختلاف الأسلوب المسيطر على أدراك المواقف (مستقل ادراكياً عن المجال- معتمد إدراكياً على المجال) وباختلاف الجنس وأثر تفاعل متغيري ... -
دراسة لبعض المتغيرات النفسية المرتبطة بمفهوم الذات وأساليب تعديله لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة قطر
( Qatar University , 2005 , Article) -
رأي طلبة الجامعة عن أثر النظام التعليمي في إكسابهم بعض المهارات المعرفية والشخصية
( Qatar University , 1993 , Article)اهتمت هذه الدراسة بالتعرف على أثر النظام التعليمي والممارسات التربوية السائدة به على تنمية بعض المهارات العقلية المعرفية والسمات الشخصية الانفعالية لدى المتعلمين. وقد تناولت الدراسة استعراض أهم الأسس النفسية والفلسفية التي ...