عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفغردي, سعيد
تاريخ الإتاحة2022-03-22T10:04:03Z
تاريخ النشر2022-02-14
اسم المنشورANSAQ Magazine مجلة أنساق
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/Ansaq.2021.0144
الاقتباس" سورل,جون ر.( الإرادة الحرة ) ترجمة : سعيد غردي , مجلة أنساق, المجلد الخامس, العدد الثاني, 2021
الرقم المعياري الدولي للكتاب2520-713X
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/28478
الملخصيصُبُّ انشغال سورل بالإرادة الحرة، في هذا الفصل، في صُـلب انشغاله بالتصورات التي أسسها في الفصل الموسوم بعَلاقة الجسم والذهن، وهو الفصل الذي أراد فيه أنْ يبين أنَّ رؤيتنا لهذه العلاقة متوافقة مع رؤيتنا للطبيعة فهي نظام فيزيائي؛ الأمر الذي يضع مفهوم الإرادة «الحرة» في مأزق؛ ذلك لأنَّ الإرادةَ تقتضي الحريةَ والاحتمالات المتعددة لاختيار الأفعال التي نقوم بها واختيار الأفضل واتخاذ القرار العقلاني وتنفيذه، والانفتاح الدائم – وهذا هو المهم – على تجربة الفعل الواقع في الوجود التي تعني أننا نستطيع دائمًا أن نفعل غير ذلك؛ أي أنها تجربة حُرة، في حين لا تقدم الفيزياء سواء أكانت حتمية أو غير حتمية – كالفيزياء الإحصائية – أية إمكانية لمقاربة الإرادة الحرة. ومع أنَّ بعض التجارب التي أُجريت في علم النفس تنفتح على البراهين التي تعني أنَّ الإنسان يتوفر حقًا على إرادة حرة إلا أنَّ هذه التجارب لا تسمح بالتعميم. لحل هذا المأزق، يعود سورل للتأكيد على أنَّ الفيزياء؛ لأنها تنطلق من الأسفل إلى الأعلى أي أنَّ العناصر الجزئية (المتمثلة في الجهاز العصبي للإنسان مثلًا) هي التي تتحكم في المظاهر الكلية للمادة/الجسم، فمن الطبيعي ألا نُصادف الإرادة الحرة للإنسان على مستوى الجسم، وبالعكس، فالانتقال من الأعلى إلى الأسفل، في الحالة الإنسانية، أي من الذهن – بما هو قائم على خصائص الوعي والقصدية والسببية والذاتية – إلى الجهاز العصبي يبرز إلى أيِّ حدٍ تحتل الإرادة الحرة مكانتها في تمثيل سورل للعَلاقة من أعلى إلى أسفل بين الذهن والجسم.
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعالإرادة الحرة
الحتمية
الفيزياء
الفعل
القصدية
العنوانالإرادة الحرة، لجون ر. سورل
العنوان البديلFree will, by John R. Searle
النوعArticle
الصفحات110-121
رقم العدد2
رقم المجلد5
الملخص البديلJohn Searle’s concern with Free Will primarily focuses on the concepts he set up in The Relationship between Body and Mind, the chapter where he wanted to show that our perception of this relationship is compatible with our view of nature as a physical system, an issue that puts the concept of “free” will into a dilemma. This is because will requires freedom, multiple possibilities of choice in terms of the actions we take, selecting the best option, making and implementing a rational decision, and more importantly, a constant opening up to the experiential action in its ontological implications, which means that we can always do otherwise, that is to say, it is a free experience. This is different from physics such as statistical physics, be it deterministic or non-deterministic, does not offer any possibility to approach free will. Although some experiments conducted in psychology are open to evidence, which implies that a person actually has free will, they do not allow for generalization. To solve this dilemma, Searle emphasizes again that physics is as such because it proceeds from the bottom-up, meaning that the partial elements (represented in the human nervous system, for example) are the ones that exercise control over the general manifestations of the matter / body. Therefore, it is natural that we do not encounter the free will of man on the level of the body. Conversely, the transition from the top to the bottom in the human condition, that is, from the mind - which is based on the properties of consciousness, intentionality, causation, and subjectivity - to the nervous system highlights the extent to which free will occupies its status in Searle's representation of the top-down relationship between the mind and the body.
ESSN2520-7148
المؤلفGhordi, Said
الموضوعFree Will
Determinism
Physics
Action
Intentionality


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة