البنية السردية في ثلاثية "أطياف الأزقة المهجورة العدامة – الشميسي – الكراديب" للروائي تركي الحمد
الملخص
تهدف الدراسة إلى البحث عن مكونات البنية السردية، في ثلاثية "أطياف الأزقة المهجورة"
)العدامة، الشميس ي، الكراديب( " للروائي السعودي تركي الحمد، وقد وقع اختيا ري على هذه
الثلاثية؛ لأنها من الروايات التي أحدثت منعطفا في مسيرة الرواية الخليجية عامة، والسعودية
على وجه الخصوص، كما أنها مثلت تيارا جديدا سار عليه أكثر الروائيين الجدد.
وسعيت في رسالتي إلى الإجابة عن العديد من ا لأسئلة المتعلقة ب"لثلاثية"، أولى هذه
الأسئلة: ما البنية التي تتكون منها "الثلاثية"؟ أهي بنية تقليدية كما يقال دائما؟ مع النظر فيما
إذا كان سبب نجاح "الثلاثية" هو احتواءها على المضامين الصادمة، أم هو بنيتها السردية التي
تشتمل على تقنيات أدبية وفنية؟
تستند الرسالة إلى المنهج البنيوي في مستواه السردي الدلالي، فعلى المستوى البنيوي، تم
البحث في بنية العمل الأدبي وعلاقاته الداخلية، والبحث عن مدى توظيف "الثلاثية"
للتقنيات السردية، أما على مستوى الدلالة فتم البحث في الدلالات التي ينتجها النص من
خلال توظيفه لتلك التقنيات.
قدمت في التمهيد مقدمة نظرية تناولت فيها مفهوم البنية السردية، كما قدمت نبذة عن
مؤلف "الثلاثية" الروائي تركي الحمد. و عنونت الفصل الأول ب"الحكاية ومكوناتها"، عرضت
في هذا الفصل مبحثين: الأول : "بنية الحدث"، وقد تناول بناء الحدث في "الثلاثية"، وأهم
تمظهراته التي تنقسم إلى الحدث السياس ي، والحدث الديني، والحدث ا لاجتماعي.
وعنونت الفصل الثاني ب"الخطاب السردي ومكوناته" وقد انقسم ثلاثة مباحث: الأول "بنية
الزمن السردي"، وقد تناولت فيه المفارقات الزمنية المتمثلة في الاسترجاع والاستباق، والترتيب
الزمني المتمثل في إبطاء السرد، وتسريع السرد، كما بحث في التواتر. وعرض المبحث الثاني
"بنية الفضاء الروائي"، إذ تم تقديم أنواع الأفضية في "الثلاثية". وقد خصص المبحث الثالث
" للرؤية السردية" وأنواع السارد، وأنواع الصيغ في "الثلاثية".
وقد خلصت في الخاتمة إلى عدد من النتائج، ومنها أن البنية السردية ل"ثلاثية أطياف
الأزقة المهجورة"، هي بنية وظفت التقنيات السردية الحديثة بشكل أضاف إليها وأمدها
بعناصر التشويق والإثارة. على أنني لا أستطيع أن أحكم على نجاح عمل إبداعي خليجي،
بسبب توظيفه للتقنيات السردية الحديثة، واحتوائه على ما هو فني وأدبي، فهناك مضامين
يتطلع إليها القارئ بشغف، قد تعلي من نجاح ذلك النص وإن كان فقيرا بما هو فني.
وأخيرًا أرجو أن تفتح هذه الدراسة أفقا للبحث وتسليط الضوء على الأعمال السردية
الخليجية، التي شكلت منعطفا في بيئتها، ولم تنل حظها من البحث والدراسة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/3230المجموعات
- اللغة العربية [55 items ]