• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Ibn Khaldon for Humanities & Social Sciences Center
  • Research of Ibn Khaldon for Humanities & Social Sciences Center
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Ibn Khaldon for Humanities & Social Sciences Center
  • Research of Ibn Khaldon for Humanities & Social Sciences Center
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    حقوق الإنسان في أدب الطفل في العالم العربي

    Thumbnail
    View/Open
    human-rights-children-literature.pdf (8.708Mb)
    Date
    2022
    Author
    الجعفر, علي عاشور
    طاهر, طاهرة داخل
    جلولي, العيد
    حرب, سهام
    سبقاق, صليحة
    قمية, مصطفى
    عايش, صباح
    بوطيب, جمال
    ...show more authors ...show less authors
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    أصل الكتاب أبحاث شارك بها أصحابها في الندوة الدولية التي عقدها مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قطر تحت عنوان "حقوق الإنسان في أدب الطفل في العالم العربي" يوم السبت الموافق 26 سبتمبر 2020م، حيث ركّزت الندوة في موضوعها على أهمية تثقيف الأطفال بحقوقهم الإنسانية، ولتحقيق ذلك للأطفال، لابدّ لهم من أن يتخيلوها أولًا من خلال وسائط معينة ومؤثرة، وجاء اختيار البحث في أدب الطفل على وجه الخصوص بعدّه الوسيط الأشهر والأكثر شيوعا في عالم الأطفال، فالأدب لديه القدرة على الإساهم الكبير في ثقافة حقوق الإنسان ونشرها بين شريحة الأطفال. ويأتي اهتمام مركز ابن خلدون بهذا الموضوع متوافقا مع المادة الثانية والأربعين من اتفاقية حقوق الطفل التي تطالب بالتعريف بمبادئ وأحكام الاتفاقية على نطاق واسع من خلال الوسائل المناسبة والفعّالة للبالغين والأطفال على حدّ السواء، ومؤكّدا لأهمية الدراسات التي تشير إلى أن الأطفال الذين يتعلمون ويختبرون حقوقهم هم أطفال يبرهنون على أساسيات المواطنة الصالحة التي ترجوها الدول والمجتمعات. في هذا الكتاب، جاءت الأوراق ملبية لهذا الحرص، فتنوعت المقاربات في مجالاتها، فحضرت المعالجة التربوية، والمعالجة الأدبية النقدية، والمعالجة الاجتماعية ومعالجة من علم النفس، فالربط بين المجالات المتباينة يؤكّد على أهمية تناول مسائل الحقوق بطرق مختلفة من جهة، ومن جهة أخرى يدلّل على أن هذه الحقوق ليست متصلة على مستوى الممارسات بمجال دون غيره، فهي حقيقة منغمسة في مجموعة كبيرة من المصادر والمجالات، ويكون المركز قد حقّق بها أيضًا نوعا من التجسير الذي يعدّ أحد أهم الأطر الاستراتيجية التي يعمل عليها المركز في ملتقياته وإصداراته.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/33395
    Collections
    • Research of Ibn Khaldon for Humanities & Social Sciences Center [‎215‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video