مفهوم السياسات الحيوية بين ميشيل فوكو وجورجيو أغامبين
المؤلف | شطارة, عامر |
المؤلف | نصار, دعاء |
تاريخ الإتاحة | 2022-09-08T06:44:00Z |
تاريخ النشر | 2022 |
اسم المنشور | تبيُّن |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.31430/GOMP2110 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2305-2465 |
الملخص | يُشير مفهوم "السلطة الحيوية" لدى ميشيل فوكو إلى الممارسات المختلفة التي من خلالها لا يجري تنظيم سلوكيات الأفراد فحسب، بل إن تنظم الحياة نفسها بكل أبعادها تكون أيضًا خاضعة لممارسة السلطة/ السكان على وجه التحديد. ستُؤخَذ السلطة الحيوية في القرن التاسع عشر وتُشكَّل من أشكال السياسة التشريحية للجسم، والسياسة الحيوية للسكان، وقد أصبحت السمة المميزة لعلاقات القوة التي ينبني عليها عالمنا اليوم. ففي حين تتجه سياسة التشريح نحو الجسد كآلة - من حيث تأديبه وتحسين قدراته وتكامله في أنظمة ضوابط فعالة واقتصادية - فإن السياسة الحيوية للسكان، على النقيض من ذلك، تركز على الجسد المشبع بآليات الحياة، والذي يعتبر أساس العمليات البيولوجية المتمثّلة بالولادة، والوفيات، ومستوى الصحة ومتوسط العمر. من جهة أخرى، لئن لم تفقد السياسات الحيوية عند جورجيو أغامبين جوهرها الأساسي الذي يقوم على التوجه إلى الحياة كقصد لها، فإنّ الهدف لم يكن تحسين الحياة – كما هو الشأن عند فوكو - بل نفيها وتهميشها وإعادة إنتاجها لتتحول من الحياة كنموذج جماعي وبيولوجي وقانوني وسياسي إلى "الحياة العارية"، أي المجردة من أهليتها القانونية والسياسية والاجتماعية، بحيث يسهل إخضاعها لإمكانية الموت والإبعاد والحظر، وذلك من خلال "حالة الاستثناء" التي تُعد نموذجًا لأنْ يشرّع القانون تعليق القانون نفسه. وفي هذه الحالة، يصبح الأفراد في الدولة نموذجًا لما يسمّيه أغامبين "الإنسان المستباح". |
اللغة | ar |
الناشر | المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات |
الموضوع | فوكو أغامبين السياسات الحيوية الحياة الموت |
العنوان البديل | The Concept of Biopolitics between Michel Foucault and Giorgio Agamben |
النوع | Article |
الصفحات | 93-114 |
رقم المجلد | 40 |
الملخص البديل | Michel Foucault’s conception biopolitics refers to the different practices by which not only are the behaviours of individuals regulated, but also life itself, is subjected to the exercise of power. In the nineteenth and twentieth centuries, Bio–politics took take the form of the "anatomical politics" of the body and the "Bio–politics of population," which became the most definitive character of the power relations that shape the contemporary world. While the anatomy policy concentrated on the body as a machine – improving its capabilities, directing it and integrating it into effective disciplinary systems, the bio–policy of the population, conversely, focused on the body as the basis for biological processes of birth, death, and reproduction and level of health etc. Agamben’s bio–politics did not lose its basic orientation, with life as its intention. Agamben conceptualises biopolitics as a means to reduce the life of an individual into "bare life," that is, life deprived of any legal rights, losing citizenship and agency, through the state of exception. The state of exception is a model whereby the sovereign power legislates the suspension of the law itself, and in this case the individuals in the state of exception become what Agamben calls the Homo Sacer, an individual who is effectively stripped of all rights and who be freely killed without consequence. Keywords: Foucault, Agamben, Bio–politics, Life, Death |
ESSN | 2789-3278 |
المؤلف | Shatara, Amer |
المؤلف | Nassar, Dua |
الموضوع | Foucault Agamben Bio–politics Life Death |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
الإنسانيات [152 items ]