عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالشربيني, عاطف مسعد
تاريخ الإتاحة2023-01-10T08:42:54Z
تاريخ النشر2021
اسم المنشوردراسات: العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.35516/edu.v49i3.1999
الاقتباسالشربيني A. M. . (2022). التسامي بالذات والإيثار كمؤشرين للتنبؤ بالهناء النفسي لدى طلاب الجامعة في بعض الدول العربية. دراسات: العلوم التربوية, 49(3), 223–243. https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.1999
الرقم المعياري الدولي للكتاب1026-3713
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/38301
الملخصالأهداف: هدف البحث معرفة العلاقة بين التسامي بالذات والإيثار والهناء النفسي لدى طلاب الجامعة. المنهجية: اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من 1144 من طلاب الجامعة في بعض الدول العربية. النتائج: أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للنوع على مقياس التسامي بالذات، والإيثار، والهناء النفسي لصالح الذكور، كما ظهرت فروق تعزى للتخصصات على مقياس التسامي بالذات، والإيثار، والهناء النفسي لصالح الكليات الإنسانية، بينما ظهرت فروق تعزى للمستويات الدراسية على مقياس التسامي بالذات، والإيثار، والهناء النفسي لصالح المستويات الأولية. وأخيرا، أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بالهناء النفسي من خلال التسامي بالذات والإيثار. التوصيات: بناء على النتائج يوصي بضرورة تضمين أبعاد التسامي بالذات، وأبعاد الإيثار، وأبعاد الهناء النفسي في المقررات الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية، والجامعية.
اللغةar
الناشرعمادة البحث العلمي - الجامعة الأردنية-عمان
الموضوعالتسامي بالذات
الإيثار
الهناء النفسي
العنوانالتسامي بالذات والإيثار كمؤشرين للتنبؤ بالهناء النفسي لدى طلاب الجامعة في بعض الدول العربية
العنوان البديلSelf-Transcendence and Altruism as Predictors of Psychological Well-being among University Students in some Arab Countries
النوعArticle
الصفحات223-243
رقم العدد3
رقم المجلد49
الملخص البديلObjectives: The current research aims at exploring the relationship between self-transcendence, altruism and psychological well-being of university students in some Arab countries. Methods: This research utilized a descriptive correlational approach. The sample of the research which was chosen from a number of Arab countries included 1144 students. The researcher used several international standards approved in the study and presented the standards to a group of mental health and psychology experts for feedback. Results: The results show statistically significant differences attributed to gender in favor of males, statistically significant differences due to specialization in favor of humanities faculties, and statistically significant differences due to academic level in favor of elementary grades on the total score of psychological well-being, altruism and self-transcendence. Finally, the results indicate that self-transcendence and altruism can predict psychological well-being. Conclusions: Based on the results, the study recommends including the dimensions of self-transcendence, altruism, and psychological well-being in the curricula of secondary schools and university students.
ESSN2663-6212
المؤلفElsherbiny, Atef Mosaad
الموضوعSelf-transcendence
altruism
well-being
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة