بناء الاختبارات المقننة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة
الملخص
يعد بناء الاختبارات المقننة من أكثر القضايا التي شغلت الباحثين منذ زمن بعيد، حيث تكمن
أهمية الاختبا ر كونه ا لأداة التي تستخدم للقياس في العلوم النفسية والتربوية ولكنها تفتقر إلى الكثير من
الخصائص عندما نقارنها بأدوات القياس في العلوم الفيزيائية. تتناول هذه الورقة البحثية في البداية
فيما يخص بناء Classical Test Theory أهم أوجه النقد التي وجهت إلى نظرية الكلاسيكية في القياس
وتقنين المقاييس والاختبارات النفسية، والذي يمكن إجماله في عدم تحقيق موضوعية القياس وإنعدام
الخطية وافتراض وجود قيمة واحدة للخطأ المعياري على الاختبار ككل. ثم يتم تناول نظرية الاستجابة
كأحد النظريات الحديثة التي تحاول الوصول إلى القياس الموضوعي. Item Response Theory للمفردة
ويتم ذلك من خلال عرض لأهم خصائص النظرية الحديثة ونماذجها التي بنيت على نظرية الاحتمالات،
يتم عرض أهم ثلاثة نماذج وهى نموذج بيرنيوم اللوغاريتمي ثلاثي المعلم ونموذج لورد اللوغاريتمى ثنائى
المعلم ونموذج راش اللوغاريتمى أحادي المعلم. ثم يتم تناول افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة
ومفهوم موضوعية القياس كما تحددة النظرية الحديثة. كما يتم تناول بعض المفاهيم الهامة
المرتبطة بنظرية الاستجابة للمفردة التي أضافتها النظرية أو غيرت مفهموها ومنها دالة المعلومات
والخطأ المعياري للقياس وأساليب التأكد من ملاءمة البيانات للنموذج المستخدم وتعادل الاختبارات
وطرق تدريج وربط المقاييس، ثم الشروط التي يجب مراعاتها عند اختيار الأسئلة المشتركة بين
المقاييس.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/38625المجموعات
- العلوم النفسية [122 items ]