التَّضْمِينُ النَّحْوِيّ بَينَ صِنَاعَةِ الإِعْرابِ وَأَصَالَةِ الاسْتِعْمَال
المؤلف | إبراهيم الفهداوي, فلاح |
تاريخ الإتاحة | 2023-01-29T08:42:32Z |
تاريخ النشر | 2022-08-18 |
اسم المنشور | ANSAQ مجلة أنساق |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/Ansaq.2022.0154 |
الاقتباس | الفهداوي فلاح إبراهيم. 2022. "التَّضْمِينُ النَّحْوِيّ بَينَ صِنَاعَةِ الإِعْرابِ وَأَصَالَةِ الاسْتِعْمَال". مجلة أنساق 6 (1). |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2520-713X |
الملخص | طغَتْ على التفكير النحويّ منتصفَ القرن الثالث الهجري وما بعده «صِناعةُ الإعراب»، وكان أحدُ مظاهرِ هذهِ الصناعةِ الإِعْرابية والتأويل القولَ بـ«التضمين النحوي»؛ فشاع هذا المصطلح في كُتب إعراب القرآن الكريم والحديث الشريف وكُتب النحو واللغة، ويُقابل هذهِ الكثرةَ مِن الاستعمال أنَّا لا نجدُ اتّفاقًا بين النحويين واللغويين القُدامى والمُحدَثين؛ لبيان حدِّ هذا المصطلح على وجهٍ دقيقٍ يُفضي بنا إلى تقعيد تطمئن إليه النفسُ، ويمكن اعتمادُه قاعدةً تُتبع في عموم اللغة. ولسنا في هذا البحث بِصَدد استعراضِ مَا ورد في البحوث السابقة أو إيراد النصوص التي حُمِلت على «التضمين»، وإنما لنا رأيٌ في «التضمين النحوي» سنبحثه في هذه الدراسة. وإنَّ مجموعةً من الأسئلة المهمة بها حاجةٌ ماسّة للإجابة عنها، ومن هذه الأسئلة: هل «التضمين النحوي» سماعيٌّ أم قياسيٌّ؟ ومتى يُلجأ إليه؟ أعند الاضطرار وانعدام الحِيلة أم لنا أنْ نلجأَ إليه ونتّكئ عليه متى شِئْنا؟ وإنْ قلنا إنه سماعيٌّ فما حدودُ هذا السماع؟ هل يُتوقف فيه على هذا النحوي دونَ ذاك؟ ولماذا هؤلاء النُّحاة دونَ غيرهم؟ أو نقول: يُتوقف فيه على ما يُثبته النُّحاة في مُدَّةٍ زمنية مُحددة لا تنبغي لأحٍد مِن النُّحاة بعد هذه المُدَّة؟ ولماذا هذه المُدَّة المُحددة بعينها؟ وما الأساسُ المعتمد لحصر قضية السماع بتلك المدة؟ وإنْ قلنا إنه قياسيٌّ يُتّبع، فما ضوابط هذا القياس؟ وكيف يكون قياسيًّا والنُّحاة يكادُونَ يُجمعون على القول بأنه ضرورة مِن ضرورات التأويل التي لا يُلجأ إليها إلا عند الاضطرار؟ كل هذه الأسئلة بها حاجةٌ إلى إجابة، سنحاول في هذا البحثِ الإجابةَ عنها. |
اللغة | ar |
الناشر | دار نشر جامعة قطر |
الموضوع | التضمين النحو الصناعه الاعراب الاستعمال |
العنوان البديل | Grammatical Embedding between the Syntax Industry and the Originality of Use |
النوع | Article |
الصفحات | 101-122 |
رقم العدد | 1 |
رقم المجلد | 6 |
الملخص البديل | “The Syntax Industry”, dominated on Syntactic thinking in the middle of the third century A.H. and beyond, and one of the manifestations of this syntax and interpretation industry was the “grammatical embedding”. This term spread in the books of parsing the Noble Qur’an, the noble hadith, and books of grammar and language. Corresponding to this abundance of use, we do not find an agreement between the ancient and modern grammarians and linguists to clarify the exact limit of this term, which leads us to a reassurance of the soul, and it can be adopted as a rule followed in the language in general. This research is not meant to reviewing what was mentioned in previous researches, or listing the texts that focused on “embedding”, we rather have an opinion on “grammatical embedding” that we will discuss. Some important questions have to be urgently answered, among which: Is “grammatical embedding” recursive or standard? When is it used? When we are forced and helpless? Do we have to resort to it whenever we want? And if we say that it is recursive what are the limits of this phenomenon? Does it depend on the grammar of specific people? Why these grammarians and not others? Do we say: it depends on what the grammarians prove in a specific period of time that no grammarians should do after this period? Why this specific period? What is the basis for limiting the recursive case to that period? If we say that it is a standard to be followed, then what are the criteria for this measurement? How it can be standard when grammarians are almost saying that it is one of the necessities of interpretation that is not resorted to except when necessary? In this research, we will try to answer all these questions. |
ESSN | 2520-7148 |
المؤلف | Ibrahim Al-Fahdawi, Falah |
الموضوع | Embedding Grammarian Industry Syntax Originality and use |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2022 - Volume 6 - Issue 1 [7 items ]