عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفترمينا, باعزيز
تاريخ الإتاحة2023-05-21T09:17:06Z
تاريخ النشر2023-03-21
اسم المنشورANSAQ مجلة أنساق
المعرّفhttps://doi.org/10.29117/Ansaq.2022.0163
الاقتباسترمينا، باعزيز "اللغة والمعنى من منظور نظرية المحاكاة المجسدنة, مجلة انساق , العدد 2, المجلد 6
الرقم المعياري الدولي للكتاب2520-713X
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/43121
الملخصيروم هذا المقالُ بسطَ الأدوات الإجرائية التي يتوسل بها الإطار النظري الموسوم بدلالة المحاكاة، الذي يتخذ من المحاكاة المجسدنة مُنطلقًا له؛ لاستكناه كيفية تشكُّل المعنى إدراكيًا وتصوريًا في ذهن مستخدِم اللغة، وهو إطار يندرج ضمن الأنموذج العرفاني المجسدن. لقد انبثقت دلالة المحاكاة كرد فعل تجاه النظريات الرمزية المجردة التي تنص على أن المحتويات القضوية لا تتأثر بالكيفيات الإدراكية والحالات الجسدية والأفعال الموقفية. وتنطلق هذه المقاربة التليدة من مجموعة من الفرضيات القائمة في مجملها على افتراض تقييد السياقات اللغوية والفيزيائية والمتغيرات الموقفية لعملية المحاكاة ومحتواها الدلالي والتصوري، وتقييد المحاكاة لفهم اللغة وإنتاجها، وغيرها من القضايا الشائكة التي باتت تقض مضجع المقاربات الرمزية غير المجسدنة. وانسجاما مع ما سطره المبحث من مبادئ وفرضيات، ظهرت مجموعة من الأبحاث المهتمة بفحص المعنى بوصفه نتاجًا تحصيليًا للمعالجة العصبية الآنية الموزعة، التي تسترجع الحالات الإدراكية والجسدية وتتعداها، متوسلةً في ذلك بالأُطر التصورية والخلفيات المعرفية والأوليات العرفانية من قبيل التخطيط والدمج والتكرار. وتؤكد هذه الأبحاث على أهمية المحاكاة الموقفية في النسق التصوري من حيث تحديد البنيات التصورية الدلالية تحديدًا تضطلع فيه الوحداتُ اللغوية بدورٍ تخطيطيٍ وسائطيٍ موازٍ، بحيث إن الكلمات والتوليفات والقرائن السياقية توجِّه المحاكاة كمًا ونوعًا من خلال تنشيط الأطر التصورية الملائمة لالتقاط التجارب الإدراكية الحسية الحركية أو الوجدانية المراد تمثيلها في مواقف معينة.
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعالمحاكاة
اللغة
المعنى
التجسيد
الحالات الإدراكية
التصور
التنشيط
الموقف
العنواناللغة والمعنى من منظور نظرية المحاكاة المجسدنة
العنوان البديلLanguage and Meaning: The Perspective of Embodied Simulation Theory
النوعArticle
الصفحات39-61
رقم العدد2
رقم المجلد6
الملخص البديلThis article is aimed at introducing the investigatory Tools of Simulation Semantics, a theoretical framework falling within embodied cognition’ paradigm. This framework, which is premised on embodied simulation, accounts for how meaning is conceptually and perceptually constructed in the user’s mind. It has emerged as a superseding reaction to the amodal abstract theories of language and meaning, which fall short of accounting for the crucial role played by perceptual modalities, bodily sates, and situational actions in language processing. It takes as a starting point the assumption that the conceptual content of simulation is constrained by physical and linguistic contexts and situational variables, and simulation, in turn, constrains language understanding and production. Stipulating the importance of embodiment, this novel framework provides new insights procedural to understanding the cognitive dimensions of meaning, which is taken to be a result of instantaneous distributed neural processing that retrieves and controls perceptual and bodily states, using the mentally available conceptual frames, knowledge backgrounds and cognitive primitives such as schematization and combinatorial recursion. It places heavy importance on the role of situational simulation in the conceptual system in terms of specifying the semantic and conceptual structures and the schematic contribution of linguistic unites in such a specification given that words, phrases, and contextual cues together orient situational simulation.
ESSN2520-7148
المؤلفTermina, Baaziz
الموضوعSimulation
Language
Meaning
Embodiment
Perceptual states
Conceptualization
Activation
Situation
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة