جماليات البديع المعنوي و وظيفته الفنية
المؤلف | عيكوس، الأخضر |
تاريخ الإتاحة | 2016-05-02T09:47:32Z |
تاريخ النشر | 1998 |
اسم المنشور | Journal of the College of Humanities and Social Sciences |
الاقتباس | Journal of the College of Humanities and Social Sciences, 1998, No. 21, Pages 33-65. |
الترقيم الدولي الموحد للكتاب | 99921-46-44-3 |
الملخص | من المعلوم أن الملتقى - في أي عملية إبداعية - إنما يستقبل الأثر الفني بعقله وبمختلف حواسه وجميع قواه المدركة . واذا كان النقاد والبلاغيون العرب القدامى لم يهتموا بسيكولوجية المتلقى وما يبذله من جهود ذاتية في تلقي العمل الأدبي ، فإنهم ما فتئوا يسجلون ملاحظاتهم الانطباعية عن تأثير الفعل الفني في وجدان هذا المتلقي . وكثيرا ما كانت ملاحظاتهم هذه منصبة على نقاط استقبال معينة مركوزة . إما في قوى إدراك التلقي الذهنية وقدراته العقلية ، واما في صميم حواسه وقوى التخيل والتذكر لديه . ومن هنا بالذات كانت نظرتهم إلى العمل الأدبي الذي حددوا له سبيلين اثنين يسلكهما إلى متلقيه فهو إما أن يستقبل الصورة الفنية - والبديع صورة فنية - بعقله بعد عملية تفكير وينفعل لها انفعالا ذهنيا . وهذا يتطلب توافر شروط الإبانة والإفهام ، أي أن الاستجابة الانفعالية - لا تحدث إلا بعد عملية فهم واستيعاب . واما أن يتلقى هذ، الصورة بحواسه ووجدانه فينفعل لها انفعالا حسيا ونفسيا ، وهذا يتطلب توفير شرط المثير المناسب من إيقاعات موسيقية أو صور صوتية ولفظية فيها فن وابداع وأصالة مثلما ركزوا على ذلك في كثير من ألوان البديع اللفظي التي درسوها . |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | الشعر العربي. الإبداع في الشعر العربي. الشعر العربي -- تاريخ و نقد. |
النوع | Article |
الصفحات | 33-65 |
رقم المجلد | 21 |