جماليات البديع المعنوي و وظيفته الفنية
Author | عيكوس، الأخضر |
Available date | 2016-05-02T09:47:32Z |
Publication Date | 1998 |
Publication Name | Journal of the College of Humanities and Social Sciences |
Citation | Journal of the College of Humanities and Social Sciences, 1998, No. 21, Pages 33-65. |
ISBN | 99921-46-44-3 |
Abstract | من المعلوم أن الملتقى - في أي عملية إبداعية - إنما يستقبل الأثر الفني بعقله وبمختلف حواسه وجميع قواه المدركة . واذا كان النقاد والبلاغيون العرب القدامى لم يهتموا بسيكولوجية المتلقى وما يبذله من جهود ذاتية في تلقي العمل الأدبي ، فإنهم ما فتئوا يسجلون ملاحظاتهم الانطباعية عن تأثير الفعل الفني في وجدان هذا المتلقي . وكثيرا ما كانت ملاحظاتهم هذه منصبة على نقاط استقبال معينة مركوزة . إما في قوى إدراك التلقي الذهنية وقدراته العقلية ، واما في صميم حواسه وقوى التخيل والتذكر لديه . ومن هنا بالذات كانت نظرتهم إلى العمل الأدبي الذي حددوا له سبيلين اثنين يسلكهما إلى متلقيه فهو إما أن يستقبل الصورة الفنية - والبديع صورة فنية - بعقله بعد عملية تفكير وينفعل لها انفعالا ذهنيا . وهذا يتطلب توافر شروط الإبانة والإفهام ، أي أن الاستجابة الانفعالية - لا تحدث إلا بعد عملية فهم واستيعاب . واما أن يتلقى هذ، الصورة بحواسه ووجدانه فينفعل لها انفعالا حسيا ونفسيا ، وهذا يتطلب توفير شرط المثير المناسب من إيقاعات موسيقية أو صور صوتية ولفظية فيها فن وابداع وأصالة مثلما ركزوا على ذلك في كثير من ألوان البديع اللفظي التي درسوها . |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | الشعر العربي. الإبداع في الشعر العربي. الشعر العربي -- تاريخ و نقد. |
Type | Article |
Pagination | 33-65 |
Volume Number | 21 |