أنماط التدخل الوالدي في تعامل الأبناء مع التلفزيون : دراسة عبر ثقافية
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أنماط التدخل الوالدي في تعامل الأبناء مع التلفزيون، وارتباط تلك الأنماط بتأثير التلفزيون على أفراد العينة، وتقصي أثر الجنسية والدين والعرق على تلك الأنماط. أجريت الدراسة على أربعمائة وسبعين تلميذا من تلاميذ الفصل السابع إلى العاشر من المدارس العالمية في العاصمة الماليزية "كوالالمبور". وينتمي هؤلاء التلاميذ إلى معظم جنسيات العالم وأديانه وأعراقه، مما جعل الدراسة "عبر ثقافية". وتكونت أداة الدراسة من استبانة من ثلاثة أقسام: الأول يتعلق بالمعلومات الشخصية، والثاني بتأثير التلفزيون على التلاميذ وأغراض استخدامه والثالث لأنماط التدخل. وقد جاءت بعض النتائج خلافا لما توقع الباحث ولما هو سائد في الأدبيات. لقد أورد المشاركون معدلات استخدام معقولة للتلفزيون. كما أوحت إجاباتهم أن تأثرهم به ليس جارفا ، وذلك التأثر لا يزيد عن معدل تأثرهم بالصحف. أما استخدامه فللتسلية والترفيه بالدرجة الأولى وليس لأغراض معرفية. من ناحية أنماط التدخل جاءت الأنماط غير التقييدية مثل "المشاركة في المشاهدة" و "الوعي" بما يشاهده الأبناء في المقدمة. هذا وقد كان للمتغيرات الثلاثة تأثير محدود على الأنماط السائدة.