دراسة تقيمية لمنهاج اللغة العربية المحوسب لطلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن
View/ Open
Date
2007Author
العبادي، حامد مباركنصر، حمدان علي
حمدان، ربحي خليل أحمد
AI-Abadi, Hamed Mubarek
Nasr, Hamdan Ali
Hamdan, Rebhi Khaleel
...show more authors ...show less authors
Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم منهاج اللغة العربية المحوسب لمستوى طلبة الصف الرابع الأساسي المطبق في بعض المدارس في الأردن، وذلك من خلال تطوير مجموعة معايير تلائم تقييم منهاج محوسب، وتحديد مدى توافر هذه المعايير في منهاج اللغة العربية المحوسب، واستقصاء المقترحات المقدمة من قبل أفراد عينة الدراسة، والتي يرتأون ضرورة إضافتها للمنهاج المحوسب.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار عينة تكونت من جميع معلمي اللغة العربية في المدارس الاستكشافية في مدينة عمان، والذين يطبقون منهاج اللغة العربية المحوسب للصف الرابع الأساسي والبالغ عددهم (18) معلما ومعلمة، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية. كما تم تطوير استبانة مكونة من (63) فقرة تمثل معايير تم تطويرها لتقييم المنهاج المحوسب. وقد توزعت فقرات الاستبانة على خمسة مجالات للتقييم هي: الأهداف التعليمية، والمحتوى التعليمي المحوسب، والأسئلة والأنشطة والتدريبات، والعرض الالكتروني التعليمي، والتقويم التكويني، وقد تم تطبيقها بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج أن مجموعة المعايير قد توافرت بدرجة متوسطة في المنهاج المحوسب، وأن مقترحات المعلمين حول هذا المنهاج كانت تدور حول النواحي الفنية والتقنية والادارية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحثون بضرورة اعتماد المعايير المبنية على أسس نفسية وتربوية، وإجراء دراسات أخرى لتقييم مناهج دراسية محوسبة أخرى غير اللغة العربية، ودعوة القائمين على حوسبة المناهج في وزارة التربية والتعليم إلى التحديث والتقييم المستمر للمناهج الدراسية المحوسبة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4543Collections
- 2007 - Volume 13 - Issue 13 [15 items ]