فاعلية استراتيجية التعلم المبني على المشكلة في تدريس الأحياء على التحصيل الدراسي و الاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف العاشر
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة في تدريس الأحياء على التحصيل الدراسي، والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف العاشر.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: ضابطة، درست بالطريقة السائدة، وعدد طالباتها (61) طالبة، ومجموعة تجريبية درست باستخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة وعدد طالباتها (62) طالبة. كما تم تصميم اختبار مكون من (30) فقرة في صورته النهائية، يهدف إلى قياس تحصيل الطالبات في مادة الأحياء، والاحتفاظ بالتعلم. وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين في تدريس الأحياء، كما تم حساب ثباته باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي، وقد كان معامل ألفا يساوي (0.76)، والذي يعد مناسبا لغرض الدراسة.
أشارت نتائج الدراسة إلى تفوق أداء المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة السائدة في التحصيل الدراسي المباشر. كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في الاحتفاظ بالتعلم ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج من ضمنها تشجيع المعلمين سواء معلمي الأحياء أو معلمي مواد العلوم الأخرى على استخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلة في تدريسهم، وتدريبهم عليها، والقيام بمزيد من الدراسات والبحوث في هذا المجال على صفوف ومتغيرات تعليمية - تعلمية أخرى.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4548المجموعات
- 2007 - Volume 13 - Issue 13 [15 items ]
وثائق ذات صلة
عرض الوثائق المتصلة بواسطة: العنوان، المؤلف، المنشئ والموضوع.
-
المبادئ القانونية للتبرع "التبادلي المتقاطع" بالأعضاء البشرية بين الأحياء – دراسة مقارنة
الشرايري, محمد; Al-Sharairi, Mohammed ( Qatar University Press , 2021 , Article)واجه التبرع التقليدي بالأعضاء البشرية بين الأحياء مشكلة جوهرية، تمثلت بعدم الملاءمة المناعية بين المتبرع والمتلقي، استحال معها إجراء عملية الزرع، لكن التبرع "التبادلي المتقاطع" شق طريقًا قانونيةً مستحدثةً وتغلب على ذلك ... -
فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على الجمع بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم في فهم طالبات الصف التاسع الأساسي لمفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان
الخوالده، سالم عبد العزيز; Al khawaldeh, Salem A. ( Qatar University , 2007 , Article)هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية التدريس القائم على الجمع بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم في الفهم المفاهيمي بجهاز دوران الدم في الإنسان لدى طالبات الصف التاسع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية ... -
باحث بمركز البحوث العلمية والتطبيقية يشارك ببعض التجارب العلمية باحدى جامعات بريطانيا
( جريدة الشرق , 1994 , Article)