فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على الجمع بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم في فهم طالبات الصف التاسع الأساسي لمفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية التدريس القائم على الجمع بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم في الفهم المفاهيمي بجهاز دوران الدم في الإنسان لدى طالبات الصف التاسع الأساسي مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياء.
وتم إجراء مقابلات مع (10) طالبات من طالبات الصف العاشر الأساسي وذلك لمعرفة الفهم الخطأ الشائع لمفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان لديهن. واستخدمت نتائج المقابلات وأدبيات البحث ذات الصلة في تطوير اختبار مفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان، والذي تم استخدامه في قياس الفهم المفاهيمي لدى الطالبات في هذا الموضوع، حيث تم إعطاؤه كاختبار قبلي واختبار بعدي لمجموع (71) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي يدرسن في فصلين في إحدى المدارس الأساسية في مدينة المفرق.
وتكونت المجموعة التجريبية من صف عدد طالباته (36) طالبة، تم تدريسهن باستراتيجية تجمع ما بين استراتيجيتي نصوص التغيير المفاهيمي وخريطة المفاهيم. وتكونت المجموعة الضابطة من صف عدد طالباته (35) طالبة، تم تدريسهن بالطريقة التقليدية. وقد تم استخدام علامات الطالبات القبلية على مقياس مهارات عمليات العلم وعلى اختبار مفاهيم جهاز دوران الدم في الإنسان كمتغيرين مشتركين.
وأظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب ( ANCOVA ) المستخدم للتصميم القبلي – البعدي لمجموعتين، وجود فروق دالة إحصائياً في الفهم المفاهيمي بجهاز دوران الدم في الإنسان بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد المعالجة التجريبية، ولصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وأشارت النتائج إلى ارتفاع نسبة الفهم العلمي السليم لدى طالبات المجموعة التجريبية بعد المعالجة التجريبية من 18.42% إلى 2.78% اي بنسبة زيادة مقدارها 34.36%، إلا أن هذه النسبة لم ترتفع لدى طالبات المجموعة الضابطة بالمقدار نفسه، إذ ارتفعت نسبة الفهم العلمي السليم لدى طالبات المجموعة الضابطة بعد الانتهاء من التدريس من 16.53% إلى 41.84%، أي بنسبة زيادة مقدارها 25.31%. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4552المجموعات
- 2007 - Volume 11 - Issue 11 [8 items ]