عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالشطناوي، نواف موسى
تاريخ الإتاحة2016-05-19T11:22:16Z
تاريخ النشر2007
اسم المنشورJournal of Educational Sciences (JES)
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2007, Vol. 12, No.12, Pages 243-273 .
الترقيم الدولي الموحد للكتاب 99921-52-96-6
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/4559
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آراء وتصورات الطلبة حول درجة وفرة واستخدام التكنولوجيا في التعليم الجامعي في جامعة اليرموك والمعوقات التي تواجههم في هذا المجال. كما هدفت إلى تعرف أثر بعض المتغيرات (كالجنس، المستوى الدراسي، نوع الكلية) على هذه التصورات. ولجمع البيانات المتعلقة بالدراسة تم اختيار عينة عشوائية قصدية من مجتمع الدراسة قوامها (800) طالب وطالبة، وقد اختار (642) من أفراد العينة المشاركة وإعادة استبانة الدراسة، حيث بلغت نسبة المشاركة (80%). وتم استخدام البرنامج الإحصائي الخاص بالعلوم الإنسانية والاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وقد تبين من التحليل أن الطلبة يعتقدون بتوفر التكنولوجيا التي يحتاجونها في تعلمهم بدرجة قليلة (و=2.15)، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلبة يرون أن استخدام مدرسيهم لمعظم الأجهزة والمواد التكنولوجية كان بدرجة قليلة (و=2.43)، ويعتقد الطلبة بوجود بعض المعوقات في طريق استخدام التكنولوجيا وبدرجة متوسطة (و=2.90). أما بالنسبة لأثر بعض المتغيرات المستقلة على تصورات الطلبة لمجالات الدراسة فقد تبين عدم وجود أثر للجنس على أي من مجالات الدراسة عند مستوى الدلالة (ألفا=0.05)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ألفا=0.05) تعزى إلى نوع الكلية التي ينتمي إليها الطالب على مجالات الدراسة الثلاث. أما بالنسبة لأثر المستوى الدراسي (السنة) للطالب فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى المستوى الدراسي للطالب على مجال التوافر للتكنولوجيا في حين لا توجد مثل هذه الفروق تعزى للمستوى الدراسي على مجالات الاستخدام والمعوقات
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعطلبة الجامعات
التعليم الجامعي
تكنولوجيا التعليم
التعليم المبرمج
تكنولوجيا المعلومات
جامعة اليرموك
العنوانتصورات طلبة جامعة اليرموك لدرجة استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم الجامعي ومدى اختلافها باختلاف بعض المتغيرات
العنوان البديلStudents' Perceptions towards Using Technology in Education at Yarmouk University
النوعArticle
الصفحات243-273
رقم العدد12
رقم المجلد12
الملخص البديلThis study aimed at finding out the degree of technology use and its availability in the teaching and learning process. Also, it tried to find out the problems and obstacles that face technology use at the university. In order to collect the data, a random sample of (800) students was chosen. However, (642) students chose to participate in the study and returned the questionnaires, which were used in the analysis. The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was used to analyze the data. The analysis showed that the degree of technology availability and it's use was low ( M = 2.15, 2.43). Also, the students indicate that there were some problems facing the use of technology in their learning process. The study findings also indicated that there were no statistical significance relationships between gender, and students' perceptions, while there were such relationship between college, degree level, and the students' perceptions. The researcher, at the end of this study, suggested some recommendations. Regarding the results related to the nature of subjects responses to the different situations the t- students test indicated that significant differences were found among right and the left hand users in their perception for the verbal sentences and pictures. The results were discussed according to the literature related to perception and the recommendations were addressed accordingly.
المؤلفShatnawi,Nawaf Mosa
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة