واقع ممارسة الطلبة للحرية الاكاديمية في الجامعات الأردنية
المؤلف | الشبول، محمد علي جبر |
المؤلف | الزيود، محمد صايل نصر الله |
تاريخ الإتاحة | 2016-05-19T15:09:28Z |
تاريخ النشر | 2007 |
اسم المنشور | Journal of Educational Sciences (JES) |
الاقتباس | Journal of Educational Sciences (JES), 2007, Vol. 12, No.12, Pages 101-132 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 99921-52-96-6 |
الملخص | استهدفت الدراسة تعرف واقع ممارسة الطلبة للحرية الأكاديمية في الجامعات لأردنية العامة و الخاصة كما يراها الطلبة أنفسهم، و استهدفت معرفة درجة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة الطلبة للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية العامة و الخاصة تعود لاختلاف الجنس و التخصص و الجامعة. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة السنة الرابعة و البالغ عددهم (36726) طالبا و طالبة في جميع الجامعات الأردنية العامة و الخاصة، وتم اختيار عينة مكونة من (1087) طالبا و طالبة ، و للإجابة عن أسئلة تم حساب المتوسطات الحسابية و اختبار (ت). توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - جاءت تقديرات الطلبة لدرجة ممارستهم للحرية الأكاديمية في الجامعات العامة و الخاصة برجة متوسطة في جميع المجالات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) وفقا للجنس في مجالات اتخاذ القرار و التعبير عن الرأي على درجة ممارسة الطلبة للحرية الاكاديمية في الجامعات الأردنية العامة و الخاصة و جاءت الفروق لصالح الإناث. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a. = 0.05) وفقا لمادة التخصص في مجالات حرية التعبير عن الرأي و البحث العلمي و الدراسة على درجة ممارسة الطلبة للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية العامة و الخاصة وجاءت الفروق لصالح طلبة مادة التخصص الأدبية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a. = 0.05) و فقا لمادة التخصص في مجال اتخاذ القرار على درجة ممارسة الطلبة للحرية الأكاديمية في الجامعات الاردنية العامة و الخاصة. - وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة جملة من التوصيات العملية الإجرائية للنهوض بواقع ممارسة الطلبة للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية العامة و الخاصة. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | الجامعات التعليم العالي -- الأردن |
العنوان البديل | THE STATUS OF STUDENTS PRACTICE OF ACADEMIC FREEDOM IN THE JORDANIAN UNIVERSITIES |
النوع | Article |
الصفحات | 101-132 |
رقم العدد | 12 |
رقم المجلد | 12 |
الملخص البديل | The study aimed at identifying the status of students practice of academic freedom in the Jordanian public and private universities. The study also aimed at identifying any significant statistical differences in the students practice of academic freedom in public and private universities due to gender, field of specialty, and university. The study population consisted of all fourth year- students of the undergraduate program. Random samples from students were selected. The sample was (1087) students. To answer the study questions means, standard deviation, percentage, and t-test were used. The study revealed the following results: • There were significant statistical differences at (a. = 0.05) between male and female students in the decision making and freedom of expression themes. These differences were to the favor of female students. There were significant statistical differences at (u = 0.05) between students reposes in decision-making theme and freedom of expression theme due to their field of specialty variable. These differences were to favor of female students. • There were no significant statistical differences at (u = 0.05) between students responses in decision making theme and freedom of expression theme due to their field of study. In the light of the study results, recommendations made for more improvement in the area of academic freedom for academics and students. |
المؤلف | Al- Shbool, Mohammad Ali |
المؤلف | Al-Zyoud, Mohammad Sayel |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2007 - Volume 12 - Issue 12 [14 items ]