ندوة تجسير7: التكامل المعرفي بين العلوم: إشكالية المفهوم وتحديات المناهج
الملخص
أصل الفيديو ندوة لمجلة تجسير، أقامها عن بعد، تطرق فيها الباحث إلى تكامل العلوم في الحضارة الإسلامية، حيث عند قراءة تاريخ العلوم عند المسلمين، يتبين الفهم الواضح لأهمية التواصل والترابط بين العلوم لتحقيق رؤية شمولية موسوعية عند الباحث الفرد، فكانت كتب تصنيف العلوم ما تشير إلى أهمية تلك الترابطية بين أطراف العلوم المختلفة، بين تواصل أو خوادم العلوم. وقد استشهد الباحث المحاضر بأقوال عدد من الباحثين المسلمين في التراث الفكري الإسلامي، من أمثال: الغزالي، وابن حزم، وابن الجوزي بأهمية الاطلاع على العلوم الأخرى لصاحب التخصص، وعدم الاقتصار على التخصص الواحد. كما بين في عرض حديثه لمجموعة من العلماء المسلمين الذي اتسموا بموسوعية العالِم المنفرد، ومنهم: الخوارزمي، وابن سينا، والبيروني، والأدريسي، وابن خلدون وغيرهم الكثير...
وعرض في الجزء الثاني ، تحديات فكرة التكامل حاليا، وعلى رأسها فكرة التخصص الدقيق، بل التخصص الدقيق الجزئي داخل التخصص الواحد، واختلاف مناهج العلوم، وحتمية التناقضات المترتبية على ذلك ، عدم أن تكون النظرة إلى تكامل العلوم نظرة سطحية لا تخدم الباحث والعلم. ووصل لنتائج منها أن :
- فكرة تداخل وتكامل العلوم قادت وشلت فلسفة لدى مجموعة من الباحثين.
- اعتماد المناصرين لفكرة تكامل العلوم على فكرة تصنيف العلوم.
- فكرة تكامل العلوم تؤدي إلى فكرة تخادم العلوم.
- أي محاولة للتكامل لا تلغي فكرة التخصص الدقيق.
معرّف المصادر الموحد
https://youtu.be/1ndzxOsg2Nk?feature=sharedDOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/46862المجموعات
- أبحاث مركز ابن خلدون للعلوم الانسانية والاجتماعية [208 items ]
وثائق ذات صلة
عرض الوثائق المتصلة بواسطة: العنوان، المؤلف، المنشئ والموضوع.