أثر القيادة التحويلية على التنمية المهنية الذاتية للمعلمين في المدارس الحكومية بدولة قطر
Advisor | الشرنوبي, تامر |
Author | المري, معجبة عبد الله آل رحمه |
Available date | 2023-10-15T05:42:50Z |
Publication Date | 2023-06 |
Abstract | تهدف الدراسة الى التعرف على إدراك المعلمين لمستوى ممارسة القيادة التحويلية في المدارس الحكومية في قطر، ومستوى دافعية التنمية المهنية لديهم والعلاقة بين ممارسة القيادة التحويلية والتنمية المهنية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال جمع استبانة من عينة مكونة من 155 من معلمي المدارس الحكومية في دولة قطر. توصلت الدراسة إلى أن إدراك المعلمين لمستوى القيادة التحويلية في المدارس الحكومية مرتفع وأن ادراكهم لمستوى التنمية المهنية الذاتية لديهم مرتفع. كما أوضحت نتائج الدراسة أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين القيادة التحويلية والتنمية المهنية للمعلمين. توصي الباحثة إلى توجيه المسؤولين عن التعليم إلى الاهتمام بتعزيز المعرفة الخاصة بالقيادة التحويلية وصقل مهارات مدراء المدارس لدورها الهام في تنمية الدافعية نحو التنمية المهنية الذاتية لدى المعلمين. |
Language | ar |
Subject | القيادة التحويلية التنمية المهنية التنمية المهنية الذاتية للمعلمين المدارس الحكومية |
Type | Master Thesis |
Department | الماجستير التنفيذي في القيادة |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
Executive Master in Leadership [45 items ]