دراسة ميدانية لبحث دعم القيادات الإدارية والمتغيرات الشخصية والمتغيرات الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي على تشجيع التطوع بين فئة الشباب في دولة قطر
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر دعم القيادات الإدارية على تشجيع الشباب على المشاركة الفاعلة في الأنشطة التطوعية، وأثر توظيف منصات التواصل الاجتماعي بشكل فعال لزيادة الوعي حول قضايا المجتمع لتشجيع التطوع بين فئة الشباب في دولة قطر، واستكشاف العلاقة بين المتغيرات الشخصية ومدى تأثيرها على مستوى اهتمام الشباب ومشاركتهم في الأنشطة التطوعية. تكونت عينة الدراسة من (120) مفردة من المتطوعين من فئة الشباب من عمر 18 حتى 34 سنة من الجنسين، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع المتطوعين في دولة قطر، وتم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، وتكونت أداة البحث من الاستبانة الالكترونية. توصلت هذه الدراسة لجملة من النتائج أهمها أن منصات التواصل الاجتماعي تلعب دوراً مهماً في انتشار التطوع بين فئة الشباب، كما أكدت الدراسة على وجود علاقة قوية بين دعم القيادات الإدارية على المستوى المادي والتدريبي والاجتماعي والفني والتنظيمي وبين تشجيع التطوع بين فئة الشباب، ووضحت الدراسة أنه لا يوجد علاقة بين المتغيرات الشخصية (العمر، النوع، المستوى التعليمي، والجنسية) وبين رغبة الشباب بالتطوع. وخرجت الدراسة بعدة توصيات، من أهمها ضرورة استثمار القيادات لوسائل التواصل الاجتماعي في التوعية لأهمية التطوع، وتوفير المعلومات على منصات التواصل الاجتماعي حول الفرص التطوعية والترويج له من خلال الاجتماعية والأسرة، وضرورة توحيد الجهود بين جميع الجهات التطوعية ودمجهم تحت مظلة
المؤثرين الاجتماعيين، وأهمية إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمتطوعين تحت إشراف وزارة التنمية
واحدة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/48475Collections
- Executive Master in Leadership [45 items ]