تقديرات معلمي الصفوف المبكرة في الأردن للتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا
Date
2023-11-20Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تقديرات معلمي الصفوف المبكرة في الأردن للتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا واختلاف ذلك وفق عدد من المتغيرات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي فطبقت استبانة مكونة من (35) فقرة بعد إجراءات الصدق والثبات على عينة الدراسة، التي تكونت من (300) معلمًا ومعلمة من معلمي الصفوف المبكرة في محافظة إربد ومعلماتها، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وبنسبة (25%) من مجتمع الدراسة الكلي البالغ عددهم (1204) معلمًا ومعلمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات معلمي الصفوف المبكرة في الأردن للتعليم عن بعد قد جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (51.2)، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للتعليم عن بعد، تعزى إلى أثر متغير (النوع الاجتماعي)، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للتعليم عن بعد، تعزى إلى أثر متغير (المؤهل العلمي)، وجاءت الفروق لصالح (الدراسات العليا)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في تقديرات أفراد عينة الدراسة للتعليم عن بعد، تعزى إلى أثر متغير (الخبرة التدريسية)، وجاءت الفروق لصالح الخبرة التدريسية (10 سنوات فأكثر). وقد قدم الباحث عددًا من التوصيات، كان من أهمها تحسين التعليم عن بعد في الأردن من خلال تطوير "منصة درسك" التابعة لوزارة التربية والتعليم.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/49715Collections
- 2023 - Volume 22 - Issue 22 [10 items ]