عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالمغيرية, يسرى بنت محمد بن سليم
تاريخ الإتاحة2023-12-24T10:38:13Z
تاريخ النشر2024
اسم المنشورThe Sixth Youth Research Forum 2024
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/50559
الملخصيحتل التفكير الإبداعي مكانة مهمة في دراسات الذكاء والإبداع؛ نظرا لما يتميز به العصر الحالي من ثورة علمية في المعرفة وتطور تكنولوجي سريع أدى إلى تنامي الحاجة إلى تقديم الأفكار الجديدة لمواجهة تحديات المستقبل غير النمطية التي تتطلب مواجهتها بإبداع، والتعامل معها بأصالة، وتناولها بمرونة، وامتلاك هذه المهارات لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات له مردود ينعكس على أدائهم التدريسي والبحثي مما يؤدي إلى إطلاق طاقات المتعلمين وقدراتهم وصقل ملكاتهم، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى مهارت التفكير الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة مكونة من مهارات التفكير الإبداعي (الأصالة، المرونة، الطلاقة، والحساسية للمشكلات) طبقت على عينة مكونة من (160) عضو هيئة تدريس، وأسفرت نتائج الدراسة على أن مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة كبيرة وفي جميع الأبعاد، كما بينت النتائج ووجود فروق دالة إحصائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وعدم وجود فروق دالة إحصـائيا في تقديرات أفراد عينة الدراسـة وفقا لمتغير سنوات الخبرة، وفي ضـوء النتائج أوصـت الباحثة بمجموعة من الإجراءات التي تعزز مستوى مهارات التفكير الإبداعي في الجامعات الحكومية بسلطنة عمان.
اللغةar
الناشرQatar University Young Scientists Center - Qatar University
الموضوعالتفكير الإبداعي
الجامعات الحكومية
سلطنة عُمان
العنوانمستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية بسلطنة عمان
النوعConference Paper


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة