تعزيز قيم تحالف الحضارات لدى طلبة جامعة قطر : مقرر حوار الحضارات نموذجاً
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور جامعة قطر، في تعزيز قيم الحوار الحضاري من خلال مقرر حوار الحضارات نموذجاً تطبيقياً، وذلك من خلال تتبع التطور التاريخي لمفهوم حوار الحضارات والذي أثمر مفهوم تحالف الحضارات، وكذا التطرق إلى أهم القيم المتعلقة بموضوع الدراسة وتحليلها وربطها به، مع الأخذ بعين الاعتبار النظرة الإسلامية لتلك القيم. ثم بيان مساعي دولة قطر لتأسيس حوار الحضارات، مع رصد أهم الجهود الحثيثة التي قامت بها دولة قطر انطلاقا من دستورها ، وصولا إلى خطة تحالف الحضارات. ثم التركيز على دور جامعة
قطر نحو رؤية تصبو لتحقيق الحوار الحضاري لدى طلبة الجامعة من خلال أدوار متعددة، من
بينها: البحث، والخدمة المجتمعية وغيرها.
واختتم الموضوع بدراسة ميدانية لقياس دور مقرر حوار الحضارات لتعزيز قيم الحوار
الحضاري من خلال قياس الاستيعاب المفاهيمي والإدراك المعرفي والإدراك المهاري والقيمي
وسمات الخريجين، والتحديات التي يستجيب لها المقرر. أما منهج الدراسة، فقد سلكت في هذا البحث المنهج الاستقرائي لجمع المعطيات الأساس حول حوار الحضارات، كما استعنت بالمنهج التاريخي لتبيين التحولات التي ارتبطت بالحضارات كما اعتمدت الوصف والمقارنة لتحليل المعطيات. وقد كان من الضروري الاعتماد على المنهج
الكمي مستعينة بالاستبيان لقياس ردود العينة فيما يخص مقرر حوار الحضارات.
وخلصت الدراسة إلى نتائج يمكن إجمالها في الآتي: يمثل الحوار بين الحضارات إحدى الصور المثلى للوصول إلى التعايش والتسامح والوئام بين أتباع الأديان والحضارات. وبعد التحالف الحضاري نتاجا للحوار بين الحضارات وثمرة له،
وهو أكثر القوى الناعمة المتاحة لإصلاح شؤون العالم وبناء مستقبل آمن. . أظهرت النتائج أن مقرر حوار الحضارات عزز الاكتساب القيمي لدى عينة الدراسة بوسط
حسابي مرتفع جداً، وبلغت عبارة قيمة احترام التقاليد تشير إلى الاحترام والالتزام وتقبل عادات
وأفكار الثقافات أو ديانات الآخرين بدرجة موافقة متميزة لدى العينة.
عزز مقرر حوار الحضارات لدى الطلبة عديدا من سمات الخريجين الأساسية والتي تمثلت
لديهم بمستوى مرتفع ومرتفع جداً، من بينها : البحث والتفكير الإبداعي والتكيفي"، و"الرغبة في
التعلم مدى الحياة"، و "مهارات التواصل الفعالة وتنمية التفكير النقدي. وهذا يصب في الإسهام
في تحسين مخرجات التعلم وإعداد خريجين ذوي كفاءة عالية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/51387المجموعات
- العقيدة والأديان وحوار الحضارات [42 items ]