الابتكار التعليمي في مؤسسات التعليم العالي مهارات التعلم مدى الحياة كأنموذج
Abstract
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن الابتكار العلمي في مؤسسات التعليم العالي، وذلك باعتبار مهارات التعلم مدى الحياة إحدى صور الابتكار. كما تهدف الدراسة للتعرف على انعكاس هذا الابتكار على المتعلمين في مؤسسات التعليم العالي. ولتحقيق أهداف الدراسة سيتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق أسلوب تحليل المحتوى النوعي (Qualitative Content Analysis باعتباره أداة للدراسة. سيتم اختيار (20) دراسة عربية وأجنبية تتناول موضوع الدراسة. ويتوقع أن تسفر النتائج عن تنوع صور التعلم التي قد تتيحها مهارات التعلم مدى الحياة لمؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى الكشف عن أثر مهارات التعلم مدى الحياة على دافعية المتعلمين، كما قد يتضح دور التعلم الذاتي في مواكبة برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وعلى ضوء النتائج سيتم تقديم اقتراحات بحثية وتوصيات قد تسهم للباحثين في المستقبل.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/51568Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [42 items ]
- Research of Qatar University Young Scientists Center [206 items ]