فعالية الإرشاد باللعب في دعم المناعة النفسية وخفض حدة الألكسيثيميا لدى الأطفال
Abstract
هدفت الدراسة إلى:
الكشف عن فعالية برنامج الإرشاد باللعب في دعم المناعة النفسية وخفض حدة الألكسيثيميا لدى أطفال من ذوي اضطراب الألكسيثيميا. والتعرف على فعالية واستمرارية البرنامج بعد انتهاء تطبيقه من خلال القياس التتبعي؛ وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب الألكسيثيميا، تراوحت أعمارهم بين ( 6: (8) وتم التطبيق بإحدى المدارس بإدارة العجمي التعليمية بمحافظة الإسكندرية. وتم استخدام المنهج التجريبي بتصميم ذو المجموعة الواحدة والقياسات المتكررة . وتكونت أدوات الدراسة من مقياس المناعة النفسية للأطفال (إعداد الباحثة)، ومقياس الألكسيثيميا للأطفال (إعداد الباحثة، برنامج الإرشاد باللعب إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس المناعة النفسية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد مقياس المناعة النفسية ومجموعها الكلي. مما أوضح أثر برنامج الإرشاد باللعب في دعم المناعة النفسية لدى الأطفال ذوي الألكسيثيميا. وأوضحت النتائج أيضا عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الألكسيثيميا لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي الأبعاد مقياس الألكسيثيميا. مما يشير إلى تأثير برنامج الإرشاد باللعب في خفض حدة الألكسيثيميا لدى الأطفال. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن للإرشاد باللعب أثرًا واضحًا في دعم المناعة النفسية وخفض حدة الألكسيثيميا لدى الأطفال
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/51571Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [42 items ]
- Research of Qatar University Young Scientists Center [206 items ]