فاعلية برنامج تدريبي قائم على جداول النشاط المصورة في تنمية بعض جوانب السلوك الإيجابي لدى الأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد
Abstract
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية البرنامج التدريبي القائم على جداول النشاط المصورة في تنمية بعض جوانب السلوك الإيجابي لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وكذلك التحقق من استمرار فاعلية البرنامج التدريبي القائم بعد شهر من انتهاء تطبيقه, وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال من الذكور من ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من المقيدين بمركز بصمة لتنمية المهارات الحياتية والاجتماعية التابع لحي محرم بيك ثاني بمحافظة الإسكندرية، الذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-6) سنوات وبمتوسط حسابي (6.80) وانحراف معياري (68). واستخدمت الباحثة مقياس كونرز لتقدير سلوك الأطفال إعداد: عبد الرقيب البحيري 2018, ومقياس السلوك الإيجابي (إعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي القائم على جداول النشاط المصورة لتنمية بعض جوانب السلوك الإيجابي لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (إعداد الباحثة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والتتبعي للمجموع الكلي وبعض جوانب السلوك الإيجابي. وكذلك استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي القائم على جداول النشاط المصورة في تنمية بعض جوانب السلوك الإيجابي لدى الأطفال مجموعة الدراسة بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/51572Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [42 items ]
- Research of Qatar University Young Scientists Center [206 items ]